مرصد الأزهر: ترويج التنظيمات الإرهابية لمقتل زعيم بوكو حرام «له أهداف خبيثة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن تنظيم "داعش غرب إفريقيا" عن مقتل زعيم "بوكو حرام" المنافس له، وذلك في تسجيل صوتي غير مؤرخ حصلت عليه عدد من وكالات الأنباء، يعود لزعيم التنظيم "أبو مصعب البرناوي"، جاء فيه: إن "شيكاو" زعيم "بوكو حرام" فجّر نفسه خلال اشتباكات بين التنظيمين.

ومن جانبها لم تؤكد جماعة "بوكو حرام" أو الحكومة النيجيرية مقتل شيكاو حتى الآن.

ومع تجدد الأبناء عن مقتل "شيكاو"، يرى مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أنها ليست المرة الأولى التي يُعلن فيها عن مقتل زعيم بوكو حرام، فقد أفادت تقارير سابقة بمقتل "شيكاو"، لكنه ما يلبث أن يعاود الظهور في كل مرة.

ويدعو المرصد إلى عدم الانسياق وراء مثل هذه الأخبار غير المؤكدة؛ خاصة أن التنظيمات الإرهابية ذاتها قد تروج لمثل هذه الأخبار بغية جذب الأنظار إليها والانشغال بها لتنفيذ عمليات إرهابية جديدة، أو تخفيف الضغط الممارس عليها أو للتلاعب بخصومها من التنظيمات الأخرى سعيًا لكسر الروح المعنوية لمقاتليها وبسط نفوذها، كما يحدث بين تنظيم "داعش" و"بوكو حرام" في غرب إفريقيا.

 

ويؤكد مرصد الأزهر أن القضاء على تلك التنظيمات الإرهابية لا يتوقف عند أسماء بعينها، فمثل هذه التنظيمات أُسست على الأفكار والمعتقدات المغلوطة التي يؤمن بها أعضاؤها؛ لذا فإن خبر مقتل "شيكاو" إن ثبت صحته لا يعني انتهاء الحرب ضد "بوكو حرام" وغيرها من التنظيمات الإرهابية في غرب أفريقيا.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي