الزراعة: 2.2 مليار دولار قيمة صادراتنا | فيديو

الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة
الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة

قال الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية مهتمة جدا بقضية التصدير الزراعي، حيث تصدر نحو 2.2 مليار دولار منتجات زراعية للخارج.

وأضاف موسى خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، "لدينا منتجات منافسة ذات جودة عالية حيث نصدر 70 منتجا زراعيا لأكثر من 50 دولة على مستوى العالم، مشددًا على أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة جدا حيث تعمل وزاراتها المختلفة مع بعضها بشكل متكامل جدا لزيادة التصدير. 

وتابع المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدولة المصرية مهتمة بوصول المستلزمات الزراعية إلى الفلاحين كما تعمل على تحقيق التنمية الريفية، وأطلقت عددا من المشروعات في هذا الإطار لخدمة المزارع الصغير، وبخاصة في صعيد مصر.

وأردف الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة أطلقت 28 مشروعا تنمويا خلال أخر 7 سنوات وتقدر قيمتها بنحو 10 مليارات جنيه، وذلك لتعزيز التنمية الريفية ودعم المزارعين بالمعدات الزراعية والمساعدات الفنية.

وأوضح سعد موسى، أن الوزارة حصلت على منحة من وكالة التنمية الأمريكية، كما تعمل الدولة على تكويد المزارع وتدريب المزارعين على تصدير منتجاتهم للخارج وعدم الاكتفاء بالسوق المحلي فقط. 

وأكد، أن الدولة المصرية تبنت مشروعا لإنتاج التقاوي، إذ بدأ منذ نحو عامين، وبالفعل بدأت في جني ثماره، إذ تم إنتاج بذور بطيخ ذي جودة عالية، بالإضافة إلى إنتاج بعض تقاوي الخضر مثل الباذنجان والفلفل والطماطم.

إقرأ أيضاً .. «الزراعة» تعلن استمرار حركة صادرات المحاصيل الزراعية المصرية إلى السعودية