خبير يحذر من تأثيرات سلبية على السودان نتيجة تفريغ إثيوبيا لسد «تاكيزي»

سد تاكيزي
سد تاكيزي

كتب: سحر رجب 


قال الدكتور عباس شراقي أستاذ للموراد المائية بجامعة القاهرة، إن وزارة الري والموارد المائية في السودان حذرت المواطنين من احتمال ارتفاع مناسيب المياه في نهر عطبرة، عقب إعلان إثيوبيا تفريغ لسد لها يسمي سد تاكيزي .


ووصف استاذ الموارد المائية هذا التفريغ بالخطوة الفنية التي تتم فى مثل هذا الوقت من كل عام (منتصف مايو الى منتصف يونيو) استعداداً للموسم الجديد.

وأضاف قائلا: "هذا العام يزداد حجم التفريغ نتيجة توقف سد تاكيزى عن توليد الكهرباء فترة اعتداء الجيش الفيدرالى على إقليم التيجراى الذى يقع به السد والذي تم فيه ضرب محطة الكهرباء مما أدى ألى زيادة مخزون البحيرة بالمقارنة بالعام الماضي" . 

واشار شراقي -كما هو واضح من الصور الفضائية-  تصل  سعة بحيرة السد إلى 9 مليار متر مكعب ومن المتوقع تفريغ حوالى 2 مليار متر مكعب.


وأضاف شراقي: "يوجد في السودان 3 سدود على نهر عطبرة  يمدون النيل بحوالي 11 مليار متر مكعب هم سد أعالى عطبرة وسد سيتيت وسد خشم  القربة باجمالى تخزين حوالى 4 مليار متر مكعب".


وأوضح شراقي، أن انفراد إثيوبيا بقرارات التشغيل والتفريغ دون إخطار السودان بوقت كاف يؤدى إلى ارتباك فى تشغيل السدود السودانية ويعرض السكان الذين يعيشون على النهر للخطر.