طلب إحاطه في البرلمان بسبب قصر ثقافه كفر الدوار‎

 مجلس النواب
مجلس النواب

ناقشت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، رئيس اللجنة، خلال اجتماعها اليوم، طلب إحاطة مقدم من النائب محمود عادل شعلان بشأن تطوير وتحديث قصر ثقافة كفر الدوار بشكل عاجل حتى يتمكن من أداء الدور المنوط به في خدمة المواطنين وتلبية الاحتياجات الخاصة بأهالي كفر الدوار.


وأكد النائب، أن قصر ثقافة كفر الدوار بشكله الحالي يعجز عن تقديم الخدمة لاكثر من 2 مليون نسمة باعتبارة قصر الثقافة الوحيد الذي يخدم مركز ومدينة كفر الدوار وقال هناك حالة من السخط والغضب من المواطنين بسبب انهيار وتصدع مسرح قصر ثقافة كفر الدوار الذي يعد من أكبر المسارح الثقافية في محافظة البحيرة وإغلاقه منذ ثلاث سنوات بأمر من الحماية المدنية لعدم وجود الاشتراطات الأمنية.

اقرأ أيضا : وكيل لجنه الطاقة: رفض 90% من طلبات النواب بالتعيينات في البترول


وأشار إلى أنه تم إغلاق المسرح والقاعات والمكتبات ويتم ممارسة بعض الأنشطة الثقافية في البهو بمدخل القصر بالدور الأرضي، رغم وجود العديد من الموافقات من الهيئة العامة لقصور الثقافة.


من جانبه قال المخرج عمرو البسيوني نائب رئيس هيئة قصور الثقافة، إن الهيئة بالتنسيق مع وزارة التخطيط تم إدراج المشروع في خطة الوزارة العام القادم، 2021/2022 وتم إرسالها إلى جهاز الخطة الوطنية للبدء في عملية التطوير والصيانة في يوليو المقبل، مشيرًا إلي أن تكلفة عملية إعادة تطوير وصيانة قصر ثقافة كفر الدوار تصل إلى 65 مليوناً.


 وقالت رئيس اللجنة د. درية شرف الدين، إن اللجنة ستتابع عملية التطوير والتزامات وزارة الثقافة بالمواعيد التي انتهت اليها مع اللجنة.


ورفضت النائبة داليا السعدني، السياسه التي تنتهجها الحكومة في عملية تطوير قصور الثقافة وقالت إن  الحكومة ووزارة الثقافة تحنث في وعودها .

كما ناقشت اللجنة في اجتماعها الثاني طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالله لاشين بشأن إحلال وتجديد مقر قصر ثقافة ابوكبير (منصور حسن)، والذي عض عليه الذمن، ولم يتم تطويره منذ أكثر من 40 عام.


وأكد النائب  عبدالله لاشين ان قصر ثقافة أبو كبير يفتقد لكثير من عوامل التي تساعده في تقديم الخدمات الثقافية ( اضاءه ، ومعدات تصوير، والات موسيقية،) وتم اغلاق المكتبه ، مشيرًا ان هذا القصر يخدم حوالي مليون نسمه، 
واكد المخرج عمرو البسيوني نائب رئيس هيئة قصور الثقافة انه جاري التجهيز لعمليات الصيانة والتجديد، وأن هذا القصر تم وضعه بالفعل في موازنة الهيئة 2020/ 2021 وان الهيئة قامت بادراجه في اعمال الصيانه هذا العام، بجانب تطوير المكتبه ورقمنة الكتب لتسهيل التعامل  بها، مشيرًا الي ان الهيئة قد تنتهي من الاعمال خلال هذا العام وسنوافي لجنة الثقافة والاعلام والاثار بما تم من اعمال.


وأضاف ان عملية التطوير ستراعي ما وصلت اليه تكنولوجيا التطوير وعالم الرقمنة، وتنقية المكتبه من بعض الكتب، والكتيبات التي تسللت اليها في غفلة من الزمن.


وأكدت د. درية شرف الدين رئيس اللجنة على أهمية إعادة فهرست الكتب داخل المكتبات العامة في الدولة وليست الكتب التي تدعو للارهاب بجميع صوره واشكاله ، وأيضا التي تحض على الكراهية، وعدم اعمال العقل والفكر.. وقالت ان المصريين محاصرين بشكل غير طبيعي بالبرامج الدينه التي انتشرت بشكل غير مسبوق، على حساب البرامج الثقافية والطفل،.. ف" الحرام بين، والحلال بين" 


وأنتقدت رئيس اللجنة سياسة إصرار هيئة قصور الثقافة استمرارها، في عروض المواد الفيلمية الخاصه، بالعلوم، فقط وقالت ان رواد قصور الثقافة قي يشعروا بالملل لتكرارعرض الأفلام العلمية، واقتر التنوع فالعروض لتشمل العلمية والتاريخية والوثائقية والتراثية.