الوليلي: 3 ملايين طن أرز أبيض متوقع إنتاجها خلال الموسم المقبل

 مجدي الوليلي،
مجدي الوليلي،

أشاد مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة ورئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب بإتحاد الصناعات ، بجهود وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نجحت في ضبط وتوفير وأستقرار السلع الأساسية حاليا وحتي بدء الموسم الجديد في سبتمبر المقبل ، حيث شهدت أسعار الأرز استقرارا في السوق المحلي نتيجة وفرة المعروض في السوق الحر والبطاقات التموينية .

وأضاف الوليلي، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ساهمت بشكل كبير في استقرار الأسعار وذلك من خلال التعاقد علي شراء كمية 300 الف طن يتم ضخها من خلال 40 شركة علي منافذ شركات الجملة التابعة للوزارة ،مشيرا إلي أن التعاقد مستمر حتي شهر أغسطس المقبل .

وأوضح رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب بإتحاد الصناعات ، أن سعر الأرز حاليا يترواح بين 7.5 و 8 جنيهات للكيلو ، مشيرا إلي إستقرار معظم اسعار الحبوب نظرا لهدوء الطلب محليا وتوفر كافة السلع وذلك علي الرغم من ارتفاع أسعار معظم الحاصلات الزراعية عالميا بسبب تأثرها بإرتفاع تكلفة الشحن.

وتابع الوليلي، أن وزارة الموارد المائية والري قد حددت مساحة الأرز المنزرعة العام الحالي بنحو 1.074 مليون فدان تشمل 724.2الف فدان و 200 الف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه و150الف فدان تزرع علي المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيا تنتج نحو 5مليون طن أرز شعير أي ما يعادل 3 مليون طن أرز أبيض بينما تحتاج مصر إلى 2.5 مليون طن فقط أرز سنويا .

وقال رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب بإتحاد الصناعات ، أن وزارة التموين توفر من خلال المنافذ التابعه لها منافذ جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية، أو منافذ البقالين التموينيين السلع الأساسية بأسعار 8 جنيهات الأرز المعبأ و9.90 جنيها الفول المعبأ 500جرام و8جنيهات للعدس 500 جرام وسعر المكرونة المعبأة 500جرام 8 جنيهات والدقيق بسعر 6.5جنيها للكيلو والسكر المعبأ بسعر 8.5جنيها للكيلو وسعر عبوة الزيت ال800مللي 17جنيها والعبوة الواحد لتر 21جنيها .

أشار الوليلي، إلي حرص الدكتور علي المصيلحي،وزير التموين والتجارة الداخلية علي التأكد من استقرار أرصدة زيوت الطعام في السوق بإعتبارها واحدة من أهم السلع الأساسية والإستراتيجية، مؤكدًا توافر احتياطي استراتيجي آمن من الزيوت لمدة 5 شهور وفقاً لبيانات الهيئة العامة للسلع التموينية وهو احتياطي كاف لتغطية الاحتياجات التموينية.

اقرأ أيضًا.. «التموين»: صرف 50% من مقررات يونيو.. وطرح 29 سلعة