آخرهم محمد رمضان.. 10 فنانين اتهموا بالتهرب الضريبي

محمد رمضان
محمد رمضان

 

يبدو أن أزمات النجوم مع التهرب الضريبي أصبحت المسيطرة على المشهد خلال الأيام الحالية، وكان أحدث المنضمين إلى القائمة هو الفنان محمد رمضان، إذ وجهت إليه التهمة بعد تصريحه بأن البنك قد تحفظ على كل أمواله.

فعلى خلفية الجدل الذي أثاره الفنان محمد رمضان، بعد إعلانه بأن لديه أموالا بمنزله أكثر من تلك التي في البنوك، تقدم محامٍ مصري ببلاغ للنائب العام، ونيابة الأموال العامة العليا ضد الفنان متهما إياه بالتهرب الضريبي.

وقال المحامي في بلاغه، إن ما تداوله محمد رمضان يعتبر اعترافًا صريحًا منه بأنه يقوم بإخفاء الأموال الطائلة في منزله حتى لا يُسأل عن مصدرها، وما هي الشرعية القانونية لمصدر تلك الأموال، وذلك لكي يقوم بالتهرب من سداد الضرائب المستحقة على تلك الأموال.

وأكد المحامي أن تصريحات محمد رمضان تشكل ركنا من أركان جريمة التهرب الضريبي والكسب غير المشروع.


وطالب بالتحقيق فيما ورد ببلاغه، وتحريك الدعوى الجنائية ضد محمد رمضان، وإصدار الأمر بالتحفظ على أمواله ومنعه من السفر خارج البلاد.

عمرو واكد
كما اتُهم الفنان عمرو واكد أيضًا بالتهرب الضريبي، حيث تمت معاقبته بالحبس 6 أشهر.

وكانت محكمة جنح التهرب الضريبي، قضت بمعاقبة الفنان عمرو واكد، بالحبس ٦شهور، وغرامة؛ ٣١٢ ألفا و٩٦٣ جنيها، ما يعدل قيمة الضريبة المستحقة؛ وإلزامه بالمصروفات، وكفالة ١٠ آلاف جنيه لوقف تنفيذ الحكم لحين المعارضة.

داليا البحيري
تعرضت أيضا الفنانة داليا البحيري لتهمة التهرب الضريبي بقيمة 879 ألف جنيه منذ فترة وصدر ضدها قرارًا بالحبس سنتين ، لكن قدمت طلبا بالتصالح في القضية مع الدولة واستأنفت على الحكم.

فيفي عبده
اتهمت الفنانة فيفي عبده بالتهرب الضريبي وتمت إحالة ملفها لنيابة الأموال العامة لكونها أخفت إيراداتها عن أعمالها الفنية المختلفة عن مصلحة الضرائب.

 أيمن بهجت قمر
تعرض كذلك الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر لتهمة التهرب الضريبي لعدم تسديده مبلغ بقيمة 513 ألف جنيه عن أعماله الموسيقية والأغنيات التي قدمها لنجوم الغناء بمصر والوطن العربي في الفترة من 2009 حتى عام 2013 


 بوسي
واتهمت المطربة الشعبية بوسي بتهربها من الضرائب المستحقة عليها ووصلت إلى مليون و827 ألفا و210 جنيهات مصرية، ويعتبر رقما كبيرا في التهرب الضريبي في قائمة الفنانين عام  2020، حيث قامت بوسي بالتهرب من تسديد ضرائب عليها نتيجة تقاضيها أجرا من الحفلات الغنائية التي أحيتها للجمهور،  بالإضافة لإخفائها إدارة شركتين ، وكانت النتيجة صدور حكم ضدها بحبسها سنتين ودفع كفالة مادية بيقمة 50 الف جنيه ، ورفضت المحكمة معارضة الفنانة بوسي للتهمة القضائية التي وجهت لها لتهربها الضريبي.

سعد الصغير
وفي السياق ذاته، يواجه المطرب الشعبي المصري سعد الصغير الأزمة نفسها، إذ قضت المحكمة بتأييد حبسه عامًا مع إيقاف التنفيذ وإلزامه بالمصاريف في اتهامه بالتهرب من سداد مليون و320,197 جنيه، وتغريمه ما يعادل الضريبة المستحقة عليه.


أصدرت المحكمة حكم الحبس عاماً على الصغير في أبريل 2019، وعند استئنافه على الحكم، تم تأييد الحكم.

خالد عجاج
وعُوقب المطرب خالد عجاج عام 2010 بالحبس عاماً ودفع كفالة، وذلك بتهمة التهرب من سداد مبلغ 400 ألف جنيه ، إذ أحيا عدة حفلات، ولم يخطر مصلحة الضرائب، وانتهت القضية بالتصالح ودفع المبلغ المستحق.

هيفاء وهبي
بسبب نشاطها الفني في مصر من حيث بطولات أفلام ومسلسلات، أُتهمت أيضًا الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي بالتهرب، وانتهت الأزمة بتسوية الخلاف ودفع المبلغ المستحق.

 

راغب علامة
ووقع أيضاً مواطنها المطرب اللبناني راغب علامة في المشكلة نفسها، وطالبته مصلحة الضرائب عام 2007 بسداد 975 ألف جنيه عن نشاطه الفني بمصر، إلا أنه قدّم المستندات التي تفيد بأنه مقيم في بيروت لا القاهرة، ولم يمكث بمصر 183 يوماً متواصلة، وبذلك لا يخضع للضرائب المصرية، وبُرئ من القضية.


صافينار
ومنذ فترة تعرضت الراقصة الأرمينية صافينار للمشكلة ذاتها، إذ إنها أحيت حفلات بالفنادق وأفراحا وشاركت في كليبات غنائية وأفلاماً سينمائية دون أن يكون لها ملف ضريبي، وطالبتها الضرائب بدفع 650 ألف جنيه وسددت الراقصة المبلغ.