«بحيرة الجبل» بالقليوبية تواصل ابتلاع المواطنين.. والأهالي تستغيث

بحيرة الشيطان بالقليوبية
بحيرة الشيطان بالقليوبية

بريق أمل تعلق به سكان عرب العليقات بأبو زعبل بمدينة الخانكة، عقب إعلان محافظة القليوبية، تطوير «بحيرة الجبل»، وتحويلها لأكبر منتجع سياحى علاجى، الإ أن كل ذلك راح في مهب الريح، وتوقفت خطة التطوير، واستمرت البحيرة في ابتلاع الشباب وسكان المنطقة وخاصة الراغبين في صيد الأسماك الملونة، وأيضا من يقوم بالسباحة بها. 

قصة نشأة البحيرة

تعد بحيرة عرب العليقات من أكبر البحيرات بمحافظة القليوبية، وتكونت نتيجة تحطم الصخور بعرب العليقات حيث كانت تستخدمها شركة الثروة المعدنية في أعمالها منذ سنوات طويلة لاستخراج البازلت المستخدم في صناعة الأحجار حيث كان يتم تكسير الصخور بالديناميت وتفجرت عيون المياه في تلك المنطقة على عمق أكثر من 30 مترا في الجبل الصخري، ومن سنوات طويلة يطالب أهالى قرية عرب العليقات بمركز ابو زعبل فى القليوبية، باستغلال البحيرة الموجودة بالمنطقة لخدمة الأهالي والشباب، لكن لم يتم أي تحرك رغم إجراء بعض البحوث التي أكدت صلاحية المياه لاستخدامات عديدة فأصبحت بؤرة للتلوث وعرضة للتعديات.

اقرأ أيضا| أبرزها «عفلة والبحيرة»| حدائق جديدة بالقليوبية تنتظر تأشيرة الافتتاح.. صور

بحيرة الشيطان بالقليوبية

رويات عن البحيرة
روايات عديدة، لا يقبلها العقل، لكن يؤمن سكان عرب العليقات بأن البحيرة تضم مخلوقات غريبة؛ حيث يقول «عبدالله. إ»، إن البحيرة يوجد بها سر لم يكتشفه أحد حتى الآن، إذ مات فيها ما يقارب 50 شخصاً، وغالبيتهم يتقنون السباحة.

اقرأ أيضا| انتشال جثة شخص مجهول الهوية ببحيرة العرب بالقليوبية.. فيديو

والغريب أن سكان المنطقة المجاورة رأوا بداخل البحيرة ثعبانًا كبيرًا، حيث يسحب ضحيته ويقضي عليها، ولذلك لا ينصح بالنزول إليها، ومع حالة الغموض المسيطرة على الموقع، بات شائعاً أيضاً وجود «جنيه» تسكن داخل البحيرة وتسحب الأشخاص، بدليل أن الشخص الذي تسحبه المياه تطفو جثته في مكان آخر ولا يوجد في جسده أي علامات، بحسب ما أكده «فهمي. س»، من سكان العليقات. 

بحيرة الشيطان بالقليوبية

خطة تطويرها المتوقفة
رغم من جمالها، إلا أنها سرعان ما تحولت إلى مقبرة يدفن فيها من يقترب إليها أو يحاول الاستحمام فيها، فيروي «محمد. إ» أن مياه البحيرة تتزايد كمياتها ويرتفع عمقها.. ويأمل كثيرون في إقامة منتجع للسياحة الطبية بالبحيرة ومحيطها، ولكن لن يتم ذلك قبل نقل المدفن الصحي الموجود بالمنطقة.. وبحسب الوعود فإنه من المخطط أن تضم البحيرة بعض الفنادق السياحية ومناطق تجارية وترفيهية، إضافة إلى كورنيش ممتد بطول شاطئ البحيرات يحتوي على العديد من المطاعم والكافيتريات والمتنزهات العامة، وأماكن سياحية للتنزه إلى جانب الحدائق المقترحة والغابات الشجرية.

أخر ضحايا البحيرة 
نجحت قوات الإنقاذ النهري بالقليوبية، من انتشال جثة شخص عثرت عليها الأهالي طافية ببحيرة عرب العليقات بمحافظة القليوبية. 

تلقى اللواء فخر الدين العربي مدير أمن القليوبية، إخطارا من مركز شرطة الخانكة، يفيد ورود بلاغ من الأهالي بالعثور على جثة شخص مجهول طافية بالبحيرة، وعلى الفور تم إخطار اللواء حاتم الحداد مدير المباحث الجنائية وانتقل رئيس المباحث وقوات الإنقاذ لمكان الواقعة، وتم انتشال الجثة، وتم تحرير المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيق.