«إنجليزى» القاهرة سهل.. و«عربى» الجيزة صعب فى امتحانات الإعدادية

 اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة
اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة

يؤدي اليوم الأحد طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة امتحان الجبر والإحصاء، فيما يؤدي طلاب الصف الثالث الإعدادى بمحافظة الجيزة امتحان اللغة الأجنبية.

وأدي أمس السبت طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة، امتحان اللغة الأجنبية، وأكد الطلاب أن الامتحان جاء سهلاً، وفي مستوي الطالب المتوسط، ولفت الطلاب إلي أن الامتحان جاء مما درسوه من منهج اللغة الإنجليزية.

وفي محافظة الجيزة، تفقد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، وهند عبدالحليم، نائبة المحافظ، وبحضور مجدى الجيار، وكيل مديرية التربية والتعليم بالجيزة، لجنة مدرسة الشهيد العميد أحمد سيد إبراهيم «الجيزة الإعدادية سابقاً» والتابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية والتى تتكون من 638 طالبًا ومقسمة إلى 38 لجنة وذلك للاطمئنان على سير الامتحانات وتوفير المناخ المناسب للطلاب لأداء الامتحانات على أكمل وجه.


وحرص المحافظ على الاطمئنان من الطلاب عن مستوى الامتحان، حيث أدى أمس الطلاب الامتحان في مادتى اللغة العربية والخط العربي، مشدداً على جميع المراقبين بضرورة توفير الهدوء اللازم داخل اللجان ليتمكن أبناؤنا الطلاب من أداء الامتحان في جو مناسب.

وجه المحافظ بتوفير الرعاية الطبية اللازمة للطلاب وتوفير زائرة صحية وتفقد حجرة العزل.

واشتكي طلاب الشهادة الاعدادية بمحافظة الجيزة من صعوبة امتحان اللغة العربية الذي قاموا بتأديته أمس السبت كأول مادة امتحانية، حيث أكد الطلاب علي أن الامتحان جاء في مستوي الطالب المتفوق، ويحتاج إلى وقت كافٍ للاجابة عليه.

وقال الطالب وائل حمدي، بالصف الثالث الإعدادى، إن سؤال التعبير جاء صعبًا للغاية ويحتاج إلى تفكير ووقت كبير للإجابة عليه.. مشيراً في شكواه أيضاً إلى سؤال القراءة، قائلاً: «الامتحان صعب جداً» وعكس التوقعات.

وأشار الطالب بهاء مصطفي، إلى أن الامتحان يتضمن أجزاء أسئلة في غاية الصعوبة خاصة سؤالى النحو والتعبير.. مطالباً المصحيين بمراعاة تصحيح الامتحان، خاصة أن غالبية الطلاب لم يتمكنوا من إجابة جميع الأسئلة نتيجة لعدم كفاية الوقت المخصص للإجابة والذي لا يتناسب تماماً مع الإجابة علي أسئلة الامتحان التي تتميز بالصعوبة.

فيما اشتكي الطالب ناجى حسن، من صعوبة سؤال القراءة، والذي وصفه بـ«المتحور» وغير المباشر، لافتاً إلي أن أسئلة الامتحان ليست مراعية أجميع الفروق الفردية للطلاب وإنما تخاطب مستوي الطالب المتفوق فقط.

ولفت إلي أن سؤال التعبير جاء في امتحان اللغة العربية بمحافظة الجيزة، عن كتابة لافتة حول اتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد فيرس كورونا، وعن الإنجازات التي قامت بها الدولة خلال الخمس سنوات الماضية، وأيضاً عن الكتابة عن المخاطر السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى تحيط بالبلاد.

وفى سياق آخر كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن كنترولات الثانوية العامة بالقطاعات الرئيسية الأربعة علي مستوي الجمهورية (القاهرة- إسكندرية- المنصورة- أسيوط) بدأت في مراجعة بيانات طلاب الثانوية العامة وتجهيز أرقام الجلوس للعام الدراسي الجاري 2020- 2021م.

وأشارت المصادر إلي أنه من المقرر أن يتم توزيع أرقام الجلوس علي طلاب الثانوية العامة قبل بدء الامتحان التجريبى الثالث للثانوية العامة والمقرر عقده منتصف يونيو.

ولفتت المصادر ذاتها، إلى أنه تم تحديد موعد نهائي للجان النظام والمراقبة لاستلام استمارات التقدم لجميع الفئات وتقرر أن يكون ذلك الموعد الخميس 10-6-2021.

وأشارت إلى أنه وفقًا لتعليمات وزير التربية والتعليم، أن آخر موعد للطلاب المنتظمين، المقرر لهم أداء الامتحان على الحاسب اللوحي «التابلت» الذين لم ينتهوا من استكمال إجراءات التقدم لليوم الأحد.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن دفعة الثانوية هذا العام مميزة للغاية، لافتاً إلي أن جوهر التغيير هو التغيير في طبيعة الأسئلة وقياس نواتج التعلم وهذا تغيير عميق تدرب الطلاب عليه منذ عامين، حيث قال نصاً: «نحن في عام مميز جداً، ونؤكد علي أن جوهر التغيير الذي قمنا به يقيس مدي فهم الطالب وليس الحفظ وستكون هناك امتحانات تجربية، لافتاً إلى أن رئيس الجمهورية، أحب أن يضيف بديلاً ورقياً وسيتم المزج بين الحلول الورقية والتكنولوجية وذلك تيسيراً علي الطلاب.

وقال الوزير، إن كل المطلوب من طلاب الثانوية العامة التحضير الجيد للامتحان ليمزج بين التكنولوجيا والورقي، لافتاً إلى أن هذا النظام بعيد عن تدخل العنصر البشري تماماً وهذا يضمن العدالة في النتيجة النهائية للطالب وتستطيع الوزارة الرجوع إليه في حال حدوث أى مشكلة.