وكيل الأزهر: معاهدنا على قمة الهرم التعليمى في مصر 

حديث عن التحضير لامتحاناتِ الشهادة الثانوية الأزهرية
حديث عن التحضير لامتحاناتِ الشهادة الثانوية الأزهرية

كتبت- إيمان عبد الرحمن

اجتمع اليوم الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، و الدكتور سلامة داود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بحضور  الدكتور إسماعيل الحداد الأمين العام للمجلس الأعلي للأزهر الشريف برؤساء الإدارات المركزية للمناطق الأزهرية على مستوى الجمهورية للحديث عن التحضير لامتحاناتِ الشهادة الثانوية الأزهرية، والاستعدادِ لها.

وبدأ اللقاءُ بتقديمِ  الدكتور عبد الرحمن الضويني   الدكتور سلامة داود للتحدث في البداية؛ وذلك لكونه الاجتماع الأول لفضيلتِه مع السادة رؤساء الإدارات المركزية بالمناطق الأزهرية بعد تولي فضيلته رئاسة القطاع.

 وبدأ داودُ كلمتَه بتقديم خالص الشكر والتقدير لفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف على ثقته بتوليته رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، كما قدم  الشكر للدكتور عبد الرحمن الضويني وكيل الأزهر الشريف، و لكافة العاملين بقطاع المعاهد الأزهرية بداية من وكلاء القطاع، ومديري العموم، والموظفين لما وجده فضيلته من تعاون ملموس منذ توليه رئاسة القطاع.

كما أكد سلامة على تحقيق مبدأ العدالة في امتحانات الثانوية الأزهرية، و تيسير السبل للطلاب لأداء الامتحانات بشكل جيد، وتوفير الجو المناسب لهم بلا إفراط أو تفريط.

وخلال كلمته أكد  الدكتور عبد الرحمن الضويني وكيل الأزهر الشريف أن الأزهر الشريف على قمة الهرم التعليمي بمصر، وأن الأزهر ليس رئيسَ مؤسسة تعليمية فقط بل الأزهر صاحبُ رسالة، وبين أن العمل على رفعته دين، وأكد فضيلته على ضرورة التعاون للخروج بالامتحانات بالشكل اللائق.

 

وفي كلمة موجزة للسيد للدكتور إسماعيل الحداد الأمين العام للمجلس الأعلى للأزهر الشريف اكد  أن السبب الرئيسي لتواجده تقديمُ الدعمِ الكامل للمعاهد، والمناطق الأزهرية بتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لأداء الامتحانات بشكل ملائم.

 

وخلال كلمة  الشيخ أحمد عبد العظيم رئيس الإدارة المركزية للامتحانات أكد أنه جارى العمل بالفعل لتوفير  الاحتياجات اللازمة للامتحانات، وأنه تم بالفعل توفير كواشف أجهزه الحرارة، ثم أكد على الذي يجب على المناطق الأزهرية فعله قبل وأثناء الامتحانات، ونوه على مجموعة من التعليمات الخاصة بالامتحانات منها زيادة مقار اللجان، والتأكد من صلاحيتها لأداء الامتحان، ومعاينة مراكز توزيع الأسئلة، والتأكد من تأمينها، ومخاطبة مديرية الصحة لتواجد الطبيب والزائرة الصحية، ومخاطبة مديرية الأمن لتوفير التأمين اللازم للجان، وإنشاء غرف العمليات التي يجب أن تكون مرتبطة بغرفة عمليات مكتب فضيلة الوكيل، وغرفة عمليات القطاع، والتأكيد على متابعة غرفة توزيع الأسئلة، والتأكيد على حسن اختيار أعضاء مراكز الأسئلة ومراكز التصحيح، كما أكد فضيلته على ضرورة المرور على اللجان، وخصوصا من قبل قيادات المنطقة كما أكد أنه لابد من عمل متابعة خاصة لامتحانات طلاب العلوم الإسلامية، ونوه أنه سيكون هناك تدريبات قبل الامتحانات لكافة المشاركين.

 

 وفي نهاية الاجتماع تم فتح باب المناقشة، وتلقي الأسئلة والاستفسارات والمقترحات من السادة رؤساء الإدارات المركزية بالمناطق والتي لاقت استجابة كبيرة من قبل فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الضويني وكيل الازهر، و فضيلة الأستاذ الدكتور سلامة داود رئيس القطاع  مما لاقى استحسانًا كبيرًا من السادة رؤساء الإدارات المركزية بالمناطق.