الفريق أسامة ربيع: مصر دائمًا في الأزمات تستفاد من دروسها | فيديو

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إننا نمر بذكرى إعادة فتح قناة السويس، وحينها شعر العالم كله بتأثير غلق قناة السويس، ولم يكن هناك أي حلول وقتها، مشيرًا إلى أن مصر دائمًا في الأزمات تستفاد من دروسها، وقد ظهر مدى وقدر تأثير القناة عندما جنحت السفينة في الآونة الأخيرة، وتأثرت التجارة العالمية بغلقها لمدة 6 أيام بسبب الجنوح.

وأضاف أسامة ربيع، خلال مداخلة ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة: "نرد على كل البيانات التي تصدر بشأن السفينة الجانحة لتوضيح الحقائق، لذلك يجب أن نوضح أن لائحة القناة هي أن المسؤول الأول عن السفينة هو القبطان، ومن حقه التعديل على أي تعليمات يصدرها المرشد الخاص بالهيئة، وهم يعرفون جيدًا تلك اللوائح ودرسوها عن ظهر قلب".

وقال أسامة ربيع: هناك شركات كثيرة لها بضائع موجودة على السفينة، وهناك محاولات لتقليل المبلغ الملزمة الشركة المالكة للمركب بدفعه، والآن القضاء هو من سيفصل في الأمر، ومفاوضتنا استمرت معهم 11 يومًا من أن تم تعويم السفينة، والقضاء المصري له الكلمة الأولى والأخيرة في ذلك الأمر لأن الحادث وقع على أرض مصرية".

وتابع أسامة ربيع: الأسبوع الماضي حدثت بعض الاتصالات مع الشركة المالكة لإعادة الحديث بشأن المبالغ الملزمة بدفعها، ولكن يجب أن نقول إن الأرقام التي تم تحديدها هي قيمة الخسائر التي سببها جنوح السفينة وتعليق حركة الملاحة بالقناة".