أطعمة للحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كثير من الناس يريدون شعرًا قويًا وصحيًا، خصوصًا مع تقدمهم في السن، من المثير للاهتمام أن شعرك ينمو حوالي 0.5 بوصة «1.25 سم» شهريًا و6 بوصات «15 سم» سنويًا، تعتمد سرعة نموه على عوامل مثل العمر والصحة وعلم الوراثة والنظام الغذائي.

على الرغم من أنه لا يمكنك تغيير عوامل مثل العمر والجينات، إلا أن النظام الغذائي هو أحد الأشياء التي يمكنك التحكم فيها، في الواقع، يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الصحيحة إلى تساقط الشعر.

أطعمة صحية عديدة تساعد في الحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه، يجب إدخالها لنظامك الغذائي اليومي، إليك أبرزها:

- سمك السلمون 

الأسماك مثل السلمون والسردين والماكريل مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية، لا يستطيع جسمك صنع هذه الدهون الصحية؛ لذلك عليك الحصول عليها من الطعام أو المكملات الغذائية؛ فهي تساعد في حمايتك من الأمراض، لكن جسمك يحتاجها أيضًا لنمو الشعر وإبقائه لامعًا وأكثر كثافة. 

- الزبادي اليوناني
 
الزبادي اليوناني مليء بالبروتين، ويحتوي على مكون يساعد في تدفق الدم إلى فروة رأسك ونمو شعرك، وقد يساعد أيضاً في منع ترقق الشعر وتساقطه؛ فهو غني بحمض البانتوثينيك الذي يحارب تساقط الشعر.

- السبانخ لمحاربة الشعر المتقصف
 
مثل العديد من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة؛ فإن السبانخ مليئة بالعناصر الغذائية الرائعة..تحتوي على أطنان من فيتامين أ، بالإضافة إلى الحديد، وبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، وفيتامين سي..تحافظ على رطوبة شعرك حتى لا يتكسر تريدين خلطها قليلاً؟ Kale هو خيار أخضر رائع آخر.

- الجوافة :

هذه الفاكهة الإستوائية غنية بفيتامين c، الذي يحمي شعرك من التكسر. 

كوب واحد من الجوافة يحتوي على 377 مللي جرامًا من فيتامين سي؛ أي أكثر من أربعة أضعاف الحد الأدنى اليومي الموصى به. 

- الحبوب المدعمة بالحديد 

قد يؤدي الحصول على القليل من الحديد إلى تساقط الشعر، ولكن يمكنك أن تجدي هذا العنصر الغذائي المهم في الحبوب المدعمة وفول الصويا والعدس، وتحتوي لحوم البقر، وخاصة اللحوم العضوية مثل الكبد، على الكثير منها.

- الدواجن الخالية من الدهون 

عندما لا تحصلين على ما يكفي من البروتين؛ فإنه يتسببفي تساقط الشعر أيضًا الأطعمة الغنية بالبروتين مثل: الدجاجأو الديك الرومي، والتي تحتوي على دهون مشبعة أقل من مصادر مثل: لحم البقر. 

- البطاطا الحلوة لمحاربة بهتان الشعر :
 
هل لديك شعر جاف فقد لمعانه؟ تمتلئ البطاطا الحلوة بمضاد أكسدة جيد لك يسمى بيتا كاروتين يحول جسمك بيتا كاروتين إلى فيتامين أ، الذي يساعد على الحماية من الشعر الجاف الباهت، كما أنه يشجع الغدد الموجودة في فروة رأسك على تكوين سائل زيتي يسمى الزهم، الذي يمنع الشعر من الجفاف يمكنك أيضًا العثور على بيتا كاروتين في الخضروات البرتقالية الأخرى مثل الجزر واليقطين والشمام والمانجو.

- القرفة

رش هذه التوابل على دقيق الشوفان والخبز المحمص والقهوة، يساعد ذلك في تدفق الدم،هذا ما يجلب الأكسجين والمواد المغذية إلى بصيلات شعرك. 

- البيض :

البيض غني بـ«فيتامين b»، الذي يسمى البيوتين، الذي يساعد على نمو الشعر وعدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، ويساعد البيوتين أيضًا في تقوية الأظافر الهشة.

 - المحار :

غني بالزنك، وعندما لا يكون لديك ما يكفي من هذا المعدن في نظامك الغذائي، يمكن أن يتساقط الشعر حتى في رموشك، وتعتمد الخلايا التي تبني الشعر على الزنك لمساعدتها على العمل بأقصى طاقتها، ويمكنك أيضًا العثور على هذا المعدن في لحوم البقر وسرطان البحر.