أطعمة خارقة يمكن أن تساعد في التئام جروحكِ سريعاً 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تحتاج أجسامنا إلى مزيد من الأطعمة و السعرات الحرارية والبروتينات والفيتامينات وأحيانًا الزنك لتعزيز الشفاء ومنع العدوى، وتساعد أيضاً في تقلل الالتهاب، وتعزز إنتاج خلايا التي تساعد على التئام الجروح، وتحسن جهاز المناعة.

مثل: الخضروات والفواكه والمصادر الغنية بالبروتين والدهون الصحية، في التئام جروحك، أتبع هذه النصائح الغذائية لتسريع التئام الجروح:

 فيما يلي قائمة بأطعمة عليك تضمينها في نظامك الغذائي:

* الكركم :
- يحتوي الكركم على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، تساعد في التئام الجروح بشكل أسرع. 
- كما أنه يساعد في تخفيف آلام الجروح. 
- يمكنك تناوله مع الحليب، أو يمكنك وضعه على الجرح للحصول على نتائج أفضل.

*الحليب :
- الحليب غني بالكالسيوم، ولهذا يمكن أن يسرّع من عملية التئام الجروح. 

*المكسرات :
 
- يساعد اللوز والجوز وبذور القنب والجوز وبذور عباد الشمس، في التئام الجروح بشكل أسرع. توفر المكسرات والبذور، البروتينات النباتية والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية التي تدعم الشفاء. 

- كما أنها غنية بالزنك والمنغنيز والمغنيسيوم وفيتامين هـ، وهي تعمل كمضادات للأكسدة وتوفر الحماية ضد التلف الخلوي في الجسم. 

* مرق الدجاج 
 
- «مرق الدجاج غني بالعديد من المعادن مثل: المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور.. إلخ، كما أنه غني بالكولاجين، وهو ممتاز لصحة المفاصل ويساعد في التئام الجروح بشكل أسرع، ويقوي جهاز المناعة لدينا. 

* التوت 
 
- يمتلئ التوت بالعناصر الغذائية والمركبات التي تساعد الجسم على التئام الجروح بشكل أسرع من المعتاد؛ فهو غني بفيتامين ج الذي يساعد في التئام الجروح عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين. 

- كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات وداعمة للمناعة.

* الخضار :

- يوفر الخضار مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لشفاء الجسم، كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تعطي الطاقة وتمنع العضلات من الانهيار.. فهو غنية بفيتامين «أ» وفيتامين ج والألياف؛ مما يساعد على منع الإمساك، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لمسكنات الألم وتقليل الحركة. 

- يمكن للمرء أن يشمل الخضار مثل: القرنبيط والجزر والبروكلي والفلفل الحلو والبطاطا والملفوف وبراعم بروكسل، إلى نظامه الغذائي من أجل التئام الجروح بشكل أفضل. 

* الدهون الصحية 
 
- ليست كل الدهون سيئة، الدهون الصحية ضرورية لجسمك؛ لأنها توفر الطاقة وكذلك فيتامين إي الذي يساعد في تقليل ظهور الندبات على جسمك. 

- تعمل هذه الدهون أيضاً على تقوية جهاز المناعة وتقليل فرص الإصابة بالعدوى.

- زيت جوز الهند وزيت الزيتون والبذور والمكسرات والأفوكادو، هي بعض الأمثلة على الدهون الصحية.

 

اقرأ أيضا: كيفية تقوية مناعة الطفل بالعسل