سنوات الصمود السبع

إنجاز في 7 سنوات| مشروعات عملاقة بـ 600 مليار جنيه غيرت وجه سيناء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وضع الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ توليه الحكم، تنمية سيناء على رأس أولوياته، إيماناً منه بأهميتها الاستراتيجية، وعرفاناً بتضحيات أهلها، فخلال السنوات السبع الماضية تغيرت وجه سيناء إلى الأفضل، بتنفيذ برنامج طموح للتنمية الشاملة، سابقت الدولة فيه الزمن لسرعة الانتهاء منه، يتضمن مشروعات تنموية عملاقة فى كل المجالات، أنفقت الدولة عليها أكثر من 600 مليار جنيه منذ عام 2014.

 

جهود ضخمة وجبارة خلال تلك السنوات، تم خلالها تنفيذ مشروعات قومية وتنموية كبرى للنهوض بسيناء ودعم المواطن السيناوى، الدولة وضعت سيناء على خريطة التنمية الشاملة الحقيقية والمستدامة، فلأول مرة تضع الحكومة استراتيجية للتنمية الشاملة لسيناء، وتواصل جهودها لتنفيذ هذه المشروعات، مع توجيهات مستمرة من القيادة السياسية بسرعة الانتهاء منها والمتابعة المتواصلة للموقف التنفيذى.

التنفيذ يتم بمعدلات زمنية غير مسبوقة لتنعم أرض الفيروز بالتنمية والرخاء، كى تكون جاذبة لتوطين الملايين من المصريين لتحقيق غد أفضل للأجيال المقبلة.

الرئيس السيسى يعقد اجتماعات ولقاءات متواصلة مع الجهات المعنية لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات فى سيناء ويوجه بشكل دائم بمواصلة جهود التنمية الشاملة فى شبه جزيرة سيناء وفق مخطط الدولة الاستراتيجى لتعزيز الرقعة العمرانية والمجتمعية المكتملة الجوانب فى سيناء، فضلاً عن توفير فرص العمل للشباب.

هذه المشروعات الضخمة التى تم تنفيذها خلال السنوات السبع الماضية لم تشهدها مصر خلال الـ30 عاماً الماضية، فسيناء شهدت بلا مبالغة أضخم عمليات التنمية فى تاريخ مصر.

طفرة كبيرة شهدها ملف التطوير العمرانى لتوفير سكن ملائم لأبناء سيناء، فخلال الفترة الماضية جرى إنشاء تجمعات عمرانية جديدة مصممة على أحدث التقنيات شمالاً وجنوباً، بالإضافة إلى وحدات الإسكان الاجتماعى وتطوير المناطق العشوائية، كما اتجهت الدولة لإنشاء مدن جديدة وتزويدها بجميع الخدمات التى يحتاجها المواطنون، مثل مدينة رفح الجديدة، ومدينة بئر العبد الجديدة والإسماعيلية الجديدة وسلام مصر بشرق بورسعيد.

حيث يتم إنشاء 81 ألف وحدة سكنية و400 منزل بدوى، فى شمال ووسط سيناء، وجرى الانتهاء من 2000 وحدة سكنية بالكامل فى مدينة المساعيد بالعريش، و12 ألفا و266 وحدة فى المرحلة الأولى من مدينة الاسماعيلية الجديدة، كما تم البدء والتنفيذ فى إنشاء مدينة رفح الجديدة بإجمالى 10 آلاف وحدة سكنية و400 منزل بدوى، إضافة إلى إنشاء العشرات من التجمعات السكنية البدوية وسط سيناء، كما تم إنشاء المئات من الوحدات السكنية فى الشيخ زويد، كما تم البدء فى إنشاء مدينة سلام مصر، والتى تصنف كعاصمة اقتصادية جديدة، والتى تبعد عن بئر العبد بمسافة 40 كيلو مترا.

كما تضمنت جهود التنمية فى مجال البنية التحتية مئات المشروعات الكبرى فى مختلف المجالات وتنوعت بين مشروعات قومية، واستثمارات ضخمة، توفر فرص عمل للشباب من أهالى سيناء، ومن بين هذه المشروعات تنفيذ الأنفاق الجديدة اسفل قناة السويس، وهى أنفاق تحيا مصر بالإسماعيلية، وأنفاق الثالث من يوليو جنوب بورسعيد، ونفق الشهيد أحمد حمدى 2، والتى تعتبر شرايين حياة جديدة لربط سيناء بجميع أنحاء مصر، بالتزامن مع استكمال منظومة الكبارى العائمة، والتى تنتشر على طول الخط الملاحى لقناة السويس لخدمة المناطق السكانية والتجارية والحيوية بين الشرق والغرب.

كما عملت الدولة على تطوير ورفع كفاءة 6 موانئ بسيناء الى جانب إنشاء أرصفة الميناء البحرى ضمن مشروع تطوير منطقة شرق بورسعيد، فضلا عن استثمارات فى قطاع الكهرباء بلغت قيمتها 10 مليارات جنيه، وبالنسبة لقطاع الصرف الصحى ومياه الشرب، جرى تنفيذ 10 مشروعات صرف صحى بسيناء بتكلفة مليار و700 مليون جنيه، وتنفيذ محطات لتحلية المياه، وبشأن قطاعى الزراعة تم إنشاء تجمعا تنمويا متكاملا و5907 أحواض فى المرحلتين الأولى والثانية للاستزراع السمكى بسيناء واستصلاح 275 ألف فدان بمشروع تنمية سيناء بتكلفة 5 مليارات جنيه.

بالاضافة الى إنشاء شبكة طرق واسعة بإجمالى اطوال تبلغ 2400 كيلو متر، تضمنت إنشاء 26 طريقا، كما تم تطوير مطار البردويل الدولى للأغراض المدنية، إضافة الى تطوير مطار العريش الدولى، وجار تطوير ميناء العريش البحرى ورفع كفاءته بهدف جعله يضاهى وينافس الموانئ البحرية الأخرى على ساحل البحر المتوسط ومع اكتمال عملية التطوير سيعمل الميناء على تنشيط حركة الاستيراد والتصدير وفتح آفاق جديدة للعمل، كما تم إنشاء مرسى للصيادين برمانة، إضافة الى تطوير بحيرة البردويل.

كما يتم حاليا تطوير الطور وشرم الشيخ لرفع كفاءتهما بهدف جعلهما يضاهيان وينافسان الموانئ البحرية الأخرى، ومع اكتمال عملية التطوير، سيتم توفير آلاف فرص العمل لصالح أهالى جنوب سيناء، وسيعمل كلا الميناءين على تنشيط حركة الاستيراد والتصدير وفتح آفاق جديدة للعمل.

وجار إنشاء مناطق لوجستية داخل تلك الموانئ، ويتم حاليا ربط تلك الموانئ بعدد من الطرق، وتشرف على تطوير تلك الموانئ هيئة قناة السويس، وذلك فى إطار تنمية وتطوير محور قناة السويسو فى اطار خطة الدولة لجعل منطقة محور قناة السويس، من أكبر المناطق الاقتصادية والصناعية فى العالم.

وفى مجال المنشآت التعليمية، تم إنشاء جامعة الملك سلمان ولها 3 افرع فى الطور وشرم الشيخ ورأس سدر، إضافة الى جامعة العريش والعديد من المدارس الجديدة والمعاهد الأزهرية ورفع كفاءة المدارس الحالية، فقد انتهت الدولة من تنفيذ 53 مدرسة ومعهدا أزهرياً بمدن العريش ونخل وبئر العبد والحسنة والشيخ زويد ورمانة وبلوظة، كما تم الانتهاء من إنشاء ٦٠ مدرسة ومعهداً أزهرياً وإدارة تعليمية بمدن أبو رديس ورأس سدر وأبو زنيمة ونويبع وشرم الشيخ والطور وسانت كاترين ودهب، بالمشاركة المجتمعية مع رجال الأعمال.

أما على مستوى الصحة، فتم رفع كفاءة وتطوير عدد من المستشفيات المركزية والوحدات الصحية ووضع حجر الأساس لأخرى جديدة، فضلا عن تطوير ورفع كفاءة عدد من نقاط الإسعاف مع توفير عدد كبير من الأجهزة والمستلزمات الطبية، فقد تم رفع كفاءة وتطوير ٣ مستشفيات مركزية بمدن سانت كاترين وطابا وأبو رديس، كما تم الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير ٥ وحدات صحية بمدن الجبيل ووادى الطور وأبو صويرة ورأس سدر ورأس مسلة، كما تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة ٢٥ نقطة إسعاف، كما تم إنشاء العديد من المستشفيات المركزية والوحدات الصحية لخدمة أهالى جنوب سيناء.

وفى مجال الزراعة واستصلاح الأراضى، تعمل الدولة على زيادة الرقعة المزروعة فى سيناء خاصة بعد الانتهاء من سحارة سرابيوم، والمحسمة ومشاريع معالجة مياه الصرف والمياه المتوفرة من ترعة السلام، إضافة إلى إنشاء مزارع سمكية على مساحة ١٥٥٩٠ فدانا بالمشروع القومى بقناة السويس.

كما أنشأت الدولة ٢٢ محطة لتحلية المياه، منها إحلال وتجديد محطة تحلية وسط سيناء وشبكة مياه العريش ومحطة تحلية مياه العريش وبدء تنفيذ مشروع لإمداد مدينة رفح الجديدة بالمياه ومحطة تحلية الشيخ زويد، كما تم الانتهاء من حفر أكثر من ٣٠ بئرا سطحية وعميقة بمناطق الشيخ زويد ورفح ونخل والحسنة، ويتم تنفيذ أعمال الكفاءة لأكثر من ٣٠ بئراً برفح والشيخ زويد، كما تم تنفيذ محطتى مياه البحر بمناطق العريش والشيخ زويد، كما تم الانتهاء من حفر ١٤٥ بئرا عميقة فى مناطق نخل والحسنة.

وفى مجال الشباب والرياضة تم إنفاق ٣١٧٫٥ مليون جنيه لإنشاء المدينة الشبابية والرياضية بشرم الشيخ و٥٥ مليون جنيه تكلفة إنشاء الصالة المغطاة بشرم الشيخ، بالإضافة إلى تنفيذ صالة مغطاة بالعريش، إضافة إلى تطوير ورفع كفاءة ٣٥ مركزاً شبابياً، وإنشاء ٩ مراكز أخرى، وإنشاء مضمار لسباق الهجن، أما فى قطاع السياحة فقد تم الانتهاء من تنفيذ أعمال متحف شرم الشيخ بإجمالى تكلفة بلغت حوالى ٨١٥ مليون جنيه.

١٠ آلاف‭ ‬وحدة‭ ‬سكنية‭ ‬بمدينة‭ ‬رفح‭ ‬الجديدة

٨١ ألف‭ ‬وحدة‭ ‬سكنية‭ ‬يتم‭ ‬إنشاؤها‭ ‬فى‭ ‬شمال‭ ‬ووسط‭ ‬سيناء

١٠ مليارات‭ ‬جنيه‭ ‬استثمارات‭ ‬فى‭ ‬قطاع‭ ‬الكهرباء

١.٧ مليار‭ ‬جنيه‭ ‬لمشروعات‭ ‬الصرف‭ ‬الصحى

١٠ مليارات‭ ‬دولار‭ ‬خسارة‭ ‬عالمية‭ ‬بسبب‭ ‬توقف‭ ‬الملاحة‭ ‬بقناة‭ ‬السويس‭ ‬خلال‭ ‬أسبوع‭ ‬واحد

٢٧٫٢‬مليار‭ ‬دولار‭ ‬إيرادات‭ ‬القناة‭ ‬خلال‭ ‬السنوات‭ ‬الخمس‭ ‬الماضية

١٠ مليارات‭ ‬دولار‭ ‬قيمة‭ ‬سلع‭ ‬نفطية‭ ‬وغير‭ ‬نفطية‭ ‬تعبر‭ ‬القناة‭ ‬يوميا