مدير تطعيمات فاكسيرا : بدأوا بتطعيم  من  فوق 12عاما بلقاحات  فايزر ومودرنا بعد اعلان دراسة بفاعليتهما 

نتائج مبشرة بعد تطعيم الأطفال بلقاحات كورونا في أمريكا وأوروبا 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف الدكتور مصطفى المحمدي مدير مركز  التطعيمات  بالمصل واللقاح «فاكسيرا» أن بعض الدول المتاح بها لقاحات كورونا «فايزر» و«مودرنا» بدأت بالفعل تطعيم الأطفال من هم فوق 12سنة منها أمريكا وعدد من دول أوروبا بعد الإعلان عن نتائج دراسة بالشركات المنتجة لهذه اللقاحات بإجازة تطعيم هذه الفئة العمرية بعد إجراء التجارب السريرية عليها والتأكيد على فاعليته.

اقرأ أيضاً | زايد: الرئيس السيسي حريص على توفير لقاح كورونا لجميع فئات المجتمع

وأوضح «المحمدي» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن جميع الشركات المنتجة للقاحات تجري حاليًا دراسات على الأطفال من عمر الولادة حتى سن 12عامًا لتجارب لقاح كورونا وسيتم الإعلان  بمجرد الانتهاء منها.

وكشف الدكتور أيمن الشيبيني أستاذ الفيروسات بجامعة زويل أن النتائج المبدئية لتجارب الشركات المنتجة للقاحات كورونا التي تجري حاليًا على الأطفال مبشرة ولم يتم رصد أي أعراض جانبية للأطفال أقل من 12 سنة.

ولفت «الشيبيني»، أن هناك بعض الدول الأوربية بدأت بالفعل تلقيح أطفالها فوق 12سنة، ولم تسجل أي أعراض جانبية للأطفال من 12:16عامًا.

وكشف أن الموجة الأولى لكورونا كان العالم يظن أن كورونا لا يأتي للأطفال وعندما بدأت تجارب اللقاح استبعدت الشركات حينها تجربته على الأطفال، نظرًا لاستبعاد فكرة إصابتهم بكورونا ولكن مع بدايات الموجة الثانية والثالثة اكتشفت الشركات المنتجة للقاحات ضرورة إجراء التجارب باللقاحات الحالية على الأطفال بعد ثبوت إصابات ووفيات للأطفال جراء الإصابة بكورونا.