فيديو| تفاصيل نجاح المشروعات الزراعية في خفض الأسعار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عرضت "القناة الأولى المصرية "، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «كيف نجحت المشروعات الزراعية في خفض الأسعار؟»، حيث بدأت نتائج مشروع المليون ونصف فدان ومشروع الصوب الزراعية في الظهور، حيث أدت تلك المشروعات إلى اتساع الرقعة الزراعية وزيادة المحاصيل .

ووفقا للتقرير فقد ساهم قطاع الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي  بنحو 669.8 مليار جنيه وحققت مصر اكتفاء ذاتيا من الخضراوات والفاكهة بنسبة 100% وبإنتاج بلغ 20.5 مليون طن للخضراوات و10.7 مليون طن للفاكهة وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية نحو 5 ملايين طن عام 2020 وذلك بالرغم من تداعيات تفشي فيروس كورونا في العالم وارتباك حركة النقل الدولية وتوقف الموانئ. 

وأعلنت الغرف التجارية، ارتفاع أسعار عدد من السلع الغذائية «90 سلعة» بنسب تراوحت من «10% إلى 40%»، نتيجة لزيادة الأسعار العالمية وتكلفة الشحن والطلب موضحة أن عدد السلع التي زادت أسعارها بنسبة 15% بلغ نحو 14 سلعة بينما زاد حين ارتفع سعر 5 سلع بنسبة 10% والزيوت وحدها زاد سعرها بنسبة 40%، أما شهدت أسعار الزيوت النباتية بكل أنواعها ارتفاعات جنونية لا تنسجم مع الارتفاعات التي حدثت على مدخلات إنتاجها في البورصات العالمية.

وانعكست زيادة الإنتاجية الزراعية على زيادة المعروض في السوق المحلي وخفض أسعار العديد من السلع إضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من عدة أصناف زراعية ما أدى إلى انخفاض أسعارها محليا بصورة كبيرة. 
اقرأ ايضا شعراوي: 2103 مشروعات صغيرة ومتوسطة نفذها «مشروعك» خلال شهر