طلاب وأولياء أمور يشيدون بتوجيهات الرئيس لإجراء امتحانات الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أشاد طلاب بالثانوية العامة وبعض أولياء الأمور وخبراء التعليم، بتوجيهات الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لرئيس الوزراء ووزيري التربية والتعليم  والتعليم الفني والاتصالات بتقديم كافة التيسيرات لطلاب الثانوية العامة لاداء امتحاناتهم براحة تامة.

قالت داليا الحزاوي، ولي أمر، إن اهتمام الرئاسة بمتابعة ملف امتحانات الثانوية العامة أثلج قلوب الطلاب وأولياء الأمور، وبمثابة رسالة اطمئنان للطلاب واولياء امورهم بأن الرئيس حريص علي مصالحهم ويتابع المشاكل ويسعي إلي حلها بشكل يحقق المساواة و تكافؤ الفرص بين الطلاب حيث أنها سنة مصيرية في حياة كل طالب.

وتابعت داليا، انتظر كثير من أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة حسم ملف الامتحانات اليوم ولكن للأسف لم يتم ذلك وعليهم الانتظار الأسبوع القادم لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بالامتحان وموعد انعقاده.

وأضافت" الحزاوي": "أن الكثير من أولياء الأمور يرون أن من ابسط حقوق الطلاب معرفة موعد الامتحان حتي يستطيعوا تنظيم وقتهم والاستعداد الجيد للامتحان فيجب علي الوزارة أن تراعي نفسية الطلاب وأن هذه سنة مصيرية".

واستكملت الحزاوي، قائلة:" نحتاج مزيد من الإيضاح كيف سيتم المزج بين الامتحان الورقي والالكتروني لأن انتشر كثير من التفسيرات وولي امر حائر بين تلك التفسيرات".

وأختتمت" الحزاوي" قائلة، "نتمني أن تراعي الوزارة الظروف الاستثنائية التي يمر بها طلاب الثانوية العامة في ظل جائحة كورونا و الاعتماد الكلي علي التعلم الذاتي وتكون الامتحانات مناسبة للوضع الذي يعيشه الطالب".

فيما اشادت فاتن أحمد، ولي أمر طالب ثانوي عام، باهتمام الرئيس بطلاب الثانوية العامة ، لافتة الي ان اجتماع الرئيس اليوم بالحكومة اكبر دليل علي ان الرئيس يصله صوت أولياء الأمور، مؤكدة ان قرارت الرئيس دائما ما تعبر عن نبض الشعب المصري .

ولفتت وليه الامر ، الي ان اولياء الامور في انتظار مؤتمر وزير التعليم هصر السبت لانه سيكون الفيصل في الرد علي استفسارات اولياء الامور حول تخفيف المناهج ووضع جدول امتحانات عادل للطلاب ، ووجود فاصل زمني بين اداء كل مادة واخري ،حتي يستطيع الطالب المراجعه ، و يستطيع ان يحقق مخرجات التعلم وان تكون المدة الزمنية لعقد الامتحان لا تقل عن ٣ ساعات لكل مادة حتي يستطيع الطالب الاجابة عن الامتحان.

وأوضحت فاتن أحمد، انني لست مع نظام البابل شيت في الامتحان باي شكل من الاشكال لان ابني لم يدرب عليه ولا زمايله وليس هناك وقت كافي للتدريب، لذا نحن في انتظار تفسير الوزارة كلمه المزج بين الالكترَني و الورقي، ونحن في انتظار مؤتمر السبت، وأتمنى التوفيق والنجاح لكل الطلبه.

والتقطت اطراف الحديث صفية حلمي، وليه امر طالب بالثانوية العامة، قائلة، قرار الرئيس قرار صائب جدا، اعتقد ان كلها قرارات تصب في  مصلحة  الطالب، ولكن اولياء الامور في انتظار اعلان الوزارة لاليات اجراء الامتحان وتفسير كلمة المزج بين الامتحان الالكتروني والورقي حتي يتضح معالم النظام اكثر للطلاب وولي الأمر.

وقالت فتطمة فتحي ،ولي امر ، بالطبع قرار السيد الرئيس يبين مدي اهتمامه بكل صغيره وكبيره في البلاد ويسعي جاهدا في استقرار الأوضاع الداخليه حتي ما يمس الطالب وليس بالجديد هذا التدخل ، فجميعنا نعلم مدي حرص الرئيس علي أبناء الوطن منذ أن ضربت الجائحه البلاد وأن اعلان الامتحان حتي أن كان بازدواجيه والمزج بين الاليكتروني والورقي جعل أولياء الأمور يشعرون أن الرئيس علي علم بما يحدث ومتابع كل الامور ولكن مازالت الجمع بين النظامين يثير تساؤلات بين أولياء الأمور والطالبه في كيف ومتي يلجأ الطالب الي الورقي،ونحن في انتظار توضيح وزارة التعليم بالمؤتمر الصحفي عصرالسبت .


واعرب الطالب عمر سامي ، طالب ثانوية عامة بمدرسة عقبة بن نافع الثانوية بمحافظة سوهاج ،عن سعادته بقرار الرئيس بشأن امتحانات الثانوية العامة ، موجها رساله شكر للرئيس علي اهتمامه بمصلحة الطلاب ،كما وجه رسالة شكر لوزير التعليم ، جاء نصها كالتالي ،" شكرا د.طارق شوقي ، نحن نثق تماماً اننا في ايد امينه تحرص علي اننا نكون متعلمين حقا لا حاصلين علي مستند بالعلم وفرتم لنا الامكانيات و الحلول باكملها حان وقتنا و دورنا في الاستعداد لتلك الامتحانات دون الانشغال لأي اشياء اتي دورنا نأمل أن نكون عند حسن توقعاتكم " .

واشاد الطالب علي الشريف، رئيس اتحاد طلاب مدرسة السعيدية التابعة لادارة جنوب الجيزة ، ان اهتمام الرئيس بملف امتحانات الثانوية العامة دليل قوي علي اهتمام الرئيس بأولاده ، واهتمام الدولة بمصلحة الطلاب ، قائلا ، قرار الامتحانات ممتاز للغاية وفي صالح جميع الطلاب ،مشيرا الي ان وزير التعليم يبذل قصاري جهده في تطوير العملية التعليمية و تلبيه مطالب الطلاب ورغباتهم ...مشيرا الي انه يثق في قدرات وزارة التربية والتعليم والوزارات الاخري في تأمين الامتحانات .


من جهته ،قال الدكتور حسن شحاته ، استاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس ، في تصريح خاص ، ان الرئيس يعبر عن نبض الشعب ، مشيرا الي ان توجيهات فخامة الرئيس عن امتحانات الثانوية العامة جاءت لتؤكد اهمية التوازن بين امتحانات امنة ومميزة لمستويات التفكير لدي الطلاب وفي ذات الوقت لتبني انسانا جديدا لمجتمع جديد انسانا يفكر وينقد ويفسر ويعلل ويحترم الاخر وحتي يمتلك مهارات القرن الحادي والعشرين .

وتابع استاذ المناهج ، ان تصريحات الوزير طارق شوقي اكدت عن فكر الرئيس تعبيرا صادقا في الدعوة الي تطوير التعليم بحيث تقيس الاسئلة نواتج التعلم وتركز علي الفهم والتفكير وتنتقل بالمتعلم من ثقافة الابداع الي ثقافة الابداع ومن التحصيل والتخزين الي الفهم والتفكير .
واكد د.حسن شحاته ، ان ما يحدث في مسيرة التعليم المصري يسجل بفخر في تاريخ التعليم المصري باعتباره نقلة نوعية لم بشهدها التعليم المصري منذ قرن من الزمان


وقال د.شحاته ، النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة فيه طمأتة لاولياء الامر وفيه تأكيد علي ان وزارة التعليم تبادر دائما بالاجابة عن اسئلة الشارع المصري والتواصل الدائم مع الاباء والطلاب من خلال الموقع الرسمي للوزارة بعيدا عن الاخبار الكاذبة والمغرضة
 

اقرأ أيضا|

البابا تواضروس يهنئ الرئيس السيسي بحصولة على وسام القائد