الحطام الفضائي يلحق الضرر بمحطة الفضاء الدولية

الحطام الفضائي أصاب وألحق الضرر بمحطة الفضاء الدولية
الحطام الفضائي أصاب وألحق الضرر بمحطة الفضاء الدولية

يضرب حطام فضائي الذراع الآلية الكندية CanadArm2 محطة الفضاء الدولية، مخترقًا الذراع بثقب قطره 0.5سم ومسببًّا أضرارًا محدودة في الحامل والبطانة الحرارية.

ووفقا لموقع sciencealert، ليس من الواضح بالضبط متى حدث التأثير، لوحظ الضرر لأول مرة في 12 مايو ، خلال عملية تفتيش روتينية،  عملت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الكندية معًا لالتقاط صور مفصلة للأضرار وتقييمها.

إقرأ أيضاً: «النفايات الفضائية».. خطر يهدد مستقبل صناعة الفضاء وجهود للتخلص منها

وكتبت وكالة الفضاء الكندية في منشور مدونة "على الرغم من التأثير ، تشير نتائج التحليل المستمر إلى أن أداء الذراع لم يتأثر، ويقتصر الضرر على جزء صغير من ذراع الرافعة والبطانية الحرارية،  يواصل Canadarm2 تنفيذ عملياته المخطط لها."

كان Canadarm2  المعروف رسميًا باسم نظام المناورة عن بُعد لمحطة الفضاء (SSRMS) ، الذي صممته وكالة الفضاء الكندية ، عنصرًا أساسيًا في المحطة الفضائية لمدة 20 عامًا،÷÷ إنه ذراع آلي من التيتانيوم متعدد الوصلات يمكنه المساعدة في مناورة الأشياء خارج محطة الفضاء الدولية ، بما في ذلك نقل البضائع وإجراء صيانة المحطة.

تأخذ ناسا خطر الاصطدامات الفضائية على محمل الجد حيث أن سلامة رواد الفضاء على متن معمل العلوم المدارية هي من بين الأولويات القصوى للوكالة.

هناك تقديريًّا 500,000 قطعة حطام فضائي بحجم كرية زجاجية صغيرة، و100 مليون بحجم حبة ملح؛ كالرصاصة في المدار!