خريطة الربط الكهربائي بين مصر و٣ قارت

مشاريع الربط الكهربائي المصرية
مشاريع الربط الكهربائي المصرية

شبكة كهربائية تمتد بين ثلاث قارات أقامتها الدولة المصرية لتنصب نفسها مصدر مشعا بالطاقة بين قارات العالم القديم، إذ تمتد من السودان جنوب حتى قبرص واليونان  شمالا، ومن ليبيا غربا حتى السعودية والأردن شرقا مع مخطط للوصول إلى العراق.


وأصبح لمصر دور مهم في ربط شبكات دول أوروبا والمشرق العربي والمغرب العربي وشمال أفريقيا وتعمل مع السعودية على استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بينهما.


وتستهدف مصر تحقيق فوائد ومنافع عديدة للدول الأفريقية لتكون مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.


مشروع عملاق حوّل مصر إلى مركز إقليمي ودولي لتبادل الطاقة الكهربائية بين الدول العربية وإفريقيا وأوربا والتي من المقرر أن تكتمل  بحلول عام 2035، فيما تنظر مصر عائدا ماديا كبيرا من هذا المشروع.


يهدف الربط الكهربائي العربي إلى إنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية وإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء بين دول قارات العالم أوروبا وأفريقيا وآسيا.

مشروع الربط بين مصر وأوروبا

بدأت مصر وقبرص واليونان تفعيل مذكرة التفاهم للربط للكهربائى «الأوروبي – الأفريقي» بقدرة 2000 ميجاوات واستثمارات مبدئية تبلغ 4 مليارات دولار.
المشروع يعد أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية.


يساهم المشروع فى الحد من الانبعاثات الكربونية، ويوفر فوائد اجتماعية واقتصادية كبيرة تصل إلى 10 مليارات يورو.


المشروع ضمن خطة مصر الاستراتيجية لتحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتبادل الطاقة بين دول العالم.

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية
تبادل 3 آلاف ميجاوات بين البلدين في أوقات الذروة التي تختلف بين القاهرة والرياض بـ3 ساعات.

يهدف الربط الكهربائي المصري السعودي لأن يكون محوراً أساسياً في الربط الكهربائي العربي الذى يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

تبلغ تكلفة المشروع مليار و600 مليون دولار يخص الجانب المصري منها 600 مليون دولار ويقوم بالمساهمة في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والبنك الإسلامي للتنمية بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

يبلغ معدل العائد من الاستثمار أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة في احتياطي توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة في احتياطي التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات

مشروع استحداث أنشاء خط ربط كهربائي ثانٍ بين مصر والاردن
 

تسعى مصر لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 2000 و3000 ميجاوات.

سعة الخط الكهربائي بين البلدين في الوقت الحالي تبلغ 450 ميجاوات

مشروع الربط الكهربائي مع السودان
 

المرحلة الأولى بقدرة 300 ميجا وات ويمثل نقطة انطلاق للربط بين مصر وأفريقيا قدرة المرحلة الأولى من مشروع الربط 300 ميجا وات.

يدرس الجانبان المصري والسوداني التوسع في المشروع ليصل إلى 3 آلاف ميجا وات فى المرحلة الثانية من المشروع.
يضم خط الربط 300 برج على الأراضي المصرية.

تبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة لمشروع الربط الكهربائي مع السودان حوالى 56 مليون دولار التي تخص الجانب المصري.
 

اقرأ أيضا|تيار مصر العالي| مصر تنير قبرص واليونان.. الربط الكهربائي يصل القارة العجوز