أهمية وفوائد التمارين الرياضية المائية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

التمارين الرياضية المائية تعد من أفضل التمارين للأشخاص من جميع مستويات اللياقة البدنية والفئات العمرية لها أهمية وفوائد على الجسم بشكل عام .

وتساعد المقاومة الطبيعية التي تنشأ عند ممارسة الرياضة في الماء على تقوية وبناء عضلات الجسم ويضمن أسلوب التدريبات ذات التأثير المنخفض ضغطاً أقل على مفاصل المشاركين ما يجعل التمرينات المائية مثالية لكبار السن والنساء الحوامل، وحتى الرياضيين الذين يتطلّعون إلى إعادة تأهيل إصابات جديدة أو قديمة.

تفيد التمارين الرياضية المائية في تقوية وبناءعضلات الجسم كافة
 

1- زيادة المرونة
واحدة من الفوائد الكبيرة التي يمكن الحصول عليها من التمارين الرياضية المائية هي المساعدة في زيادة مرونة الجسم؛ إذ يضيف الماء الكثير من المقاومة لأي حركة تقومين بها، فيعمل على دفع وسحب المفاصل وأجزاء الجسم في اتجاهات متعددة.

2- بناء قوة العضلات
لعل أفضل الفوائد التي يمكن جنيها من ممارسة التمارين الرياضية المائية بانتظام هي المساعدة في بناء قوة العضلات. 

فالتمارين الرياضية المائية هي شكل من أشكال تدريب المقاومة، إذ يمكن أن يضيف الماء ما بين 4 و42 ضعف كمية المقاومة التي ينتجها الهواء العادي. سيؤدي هذا بلا شك إلى تدريب العضلات لتصبح أقوى، وكل ذلك بفضل الماء بالتأكيد.


3- تقليل التوتر والقلق
تفيد التمارين الرياضية المائية في التخفيف من التوتر والقلق، والمساعدة في تحسين المزاج، إذ تبيّن أن الماء له تأثير مهدئ على العقل فالطبيعة الهادئة للمياه تبعث على الاسترخاء.

4- تعزيز القدرة على التحمل
 

من فوائد التمارين الرياضية المائية والسباحة بشكل عام تعزيز القدرة على التحمل.

فالتمارين الرياضية المائية هي شكل من أشكال تدريب المقاومة، وبالتالي فهي تتحدى العضلات وكلما زاد تحدي العضلات، زاد حجمها وأصبحت أقوى.

5- العناية بالمفاصل
سبب آخر لكون التمارين الرياضية المائية مثالية هو تأثيرها اللطيف على المفاصل تضع ممارسة الرياضة على أرض صلبة الكثير من الضغط على المفاصل، والكاحلين والركبتين نتيجة الجاذبية التي تسحب الجسم إلى أسفل.

في المقابل، تتصدى ممارسة الرياضة في الماء، لتأثيرات الجاذبية وتزيلها فعلياً من المعادلة. 

6- تمرين جيد للقلب
 المقاومة المتزايدة التي يوفرها الماء، فضلاً عن الحركات السريعة والشاقة مثل الجري تحت الماء، تؤدي إلى ضخ القلب للدم بمعدل متزايد، ما يمثل تمريناً جيداً لعضلات القلب وبالتالي، تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والمعاناة من النوبات القلبية، ويمكن أيضاً أن تخفف من ارتفاع ضغط الدم.

7- حرق السعرات الحرارية
 
تساعد التمارين الرياضية المائية في إحراق 400 إلى 600 سعرة حرارية وتساعد التمارين الرياضية المائية على حرق السعرات الحرارية، إذ تعدّ السباحة من تمارين المقاومة بالإضافة إلى جانب من تمارين القلب والأوعية الدموية.

في المتوسط، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية المائية لمدة ساعة واحدة فقط على حرق 400 إلى 600 سعرة حرارية. إن استخدام أوزان إضافية في الماء، بالإضافة إلى مستوى اللياقة البدنية الذي تتمتعين به، فضلاً عن السرعة في أداء التمرين يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية.

8- الشعور بالانتعاش
تمثل التمارين الرياضية المائية نوعاً رائعاً من الرياضيات التي تشعرك بالانتعاش و تؤدي ممارسة الرياضة بشكل عام إلى زيادة درجة حرارة الجسم والتعرق، ما يسبب لك عدم الارتياح في حين أن الرياضات المائية تبرد حرارة الجسم وتغمرك بالانتعاش.

9- التواصل الاجتماعي وبناء الصداقات
تعتبر حصة التمارين الرياضية المائية طريقة رائعة للخروج من المنزل لبضع ساعات وتكوين صداقات جديدة فالبقاء في المنزل وحيدة ليس أمراً ممتعاً، بل إن الشعور بالوحدة والعزلة قد يؤثر في الصحة العقلية بشكل كبير. 

اقرأ أيضا |في يومها العالمي.. أهمية ممارسة رياضة الدراجات الهوائية