يمن الحماقي: فرص نمو الاقتصاد المصري كبيرة| فيديو

الدكتورة يمن الحماقي
الدكتورة يمن الحماقي

قالت الدكتورة يمن الحماقي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن الاقتصاد المصري كان منهارًا قبل عام 2013 نتيجة عدم الاستقرار الأمني، وكان يسير في اتجاه تحقيق مصلحة فئة معينة على حساب الشعب المصري. 

وأضافت في مداخلة هاتفية عبر «القناة الأولى المصرية»، أن الاقتصاد المصري شهد تطوير مشروعات البنية الأساسية والإصلاح الاقتصادي رغم وجود التحديات غير القابلة للحل على مدار سنوات طويلة وكانت تتفاقم وتؤثر سلبًا على الاقتصاد موضحة أن الاقتصاد المصري يمتلك فرصًا كبيرة للنمو، وما حدث في الفترة الماضية هو التهيئة لهذا النمو، إذ جرى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين مثل التعليم والصحة لأن بناء البشر هو الأساس، إذ أن الثروة البشرية في مصر هائلة، لكنها غير مستغلة.

وأشارت إلى أن محافظات مصر بها موارد مختلفة، لكن التنمية كانت مقتصرة فقط على شريط ضيق جدًا، إذ شهدت السنوات الأخيرة نقل التنمية إلى محافظات صعيد مصر والوادي الجديد والدلتا الجديدة وسيناء بعدما كانت مهملة لسنوات طويلة، بالإضافة إلى تنمية الثروة المعدنية. 

وأكدت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، على أهمية استمرار الاحتياطي النقدي في النمو لدى البنك المركزي، مشددة على أن دوره الأساسي هو تأمين فاتورة الاستيراد والاحتياجات الأساسية للدول، كما يؤمن استمرار سعر الصرف.

اقرأ ايضا التخطيط: الاقتصاد المصري حقق معدلات نمو إيجابية في ظل جائحة كورونا