تأكيدا لما كشفته «بوابة أخبار اليوم».. تشكيل الحكومة الإسرائيلية الكامل

جدعون ساعر ونفتالي بينيت ويائير لابيد
جدعون ساعر ونفتالي بينيت ويائير لابيد

توصلت كتلة التغيير في إسرائيل، بمختلف انتماءاتها، إلى اتفاقٍ حول تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، تُطيح بحكم رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، الذي عجز سابقًا عن تشكيل حكومة تحظى بدعم أغلبية أعضاء الكنيست.

وتمكن زعيم المعارضة يائير لابيد، رئيس حزب "يش عتيد" من الحصول على التوقيهات اللازمة لتشكيل الحكومة الجديدة على ضوء التفويض الممنوح إليه، وذلك قبل ساعة واحدة من انقضاء المدة الزمنية المحددة أمامه لتشكيل الحكومة.

على ضوء ذلك، سيتناوب يائير لابيد ونفتالي بينيت، زعيم حزب "يمينا" المتشدد، على رئاسة الحكومة، على أن يكون الأخير هو الأول.

التشكيل الحكومي الإسرائيلي

ووفقًا لموقع "جلوبس" الإسرائيلي، سيكون رئيس الوزراء لأول هو نفتالي بينيت لمدة عامين، وسيكون يائير لابيد هو رئيس الوزراء المناوب ووزير الخارجية.

وسيحتفظ وزير الدفاع بيني جانتس، زعيم حزب "أزرق أبيض" بمنصبه وزيرًا لجيش الاحتلال، فيما سيشغل أفيجدرو ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" منصب وزير المالية.

وسيتولى جدعون ساعر، زعيم حزب "أمل جديد" منصب وزير العدل، فيما ستتولى إيليت شاكيد منصب وزيرة الداخلية.

وستتولى ميراف ميخائيلي، زعيمة حزب "العمل" اليساري منصب وزيرة النقل والمواصلات، فيما سيتولى عومر بارليف، منصب وزير الأمن الداخلي.

وسيشغل زئيف أليكن، منصب وزير الإعمار والإسكان، فيما ستؤول وزارة التربية والتعليم إلى يفعات شاشا بيتون، فيما سيتولى نيتسان هورويتز منصب وزير الصحة.

وستتولى تمار زاندبرج، منصب وزيرة حماية البيئة، فيما سيشغل عيساوي فريج، منصب وزير التعاون الإقليمي.

وسيصبح ماتان كاهانا وزيرًا للأديان، وستصير ميراف كوهين، وزيرة للمساواة الاجتماعية، وسيكون حيلي تروبر وزيرًا للثقافة، ويوعاز حنديل، وزيرًا للاتصالات.

وكانت "بوابة أخبار اليوم" قد كشفت يوم الأحد الماضي نقلًا عن مصادر مطلعة عن التشكيل المحتمل للحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وحمل التشكيل الحكومي، الذي كشفت عنه بوابة أخبار اليوم قبل أيام، نفس التشكيل، الذي تمخض عنه اتفاق تشكيل الحكومة بين كتل التغيير في إسرائيل، الذي اجتمعوا تحت راية واحدة من أجل إقصاء نتنياهو من الحكم.

اقرأ أيضا|خاص| مع الإطاحة بـ«نتنياهو».. التشكيل الكامل المحتمل للحكومة الإسرائيلية