اكتشاف جديد لتحويل المباني الخرسانية إلى بطاريات عملاقة

أويل برايس
أويل برايس

كشفت أويل برايس عن توصل الباحثين إلى اكتشاف جديد؛ حيث طوروا نموذجًا لبطارية قابلة لإعادة الشحن تعتمد على «الأسمنت المستخدم في بناء المنازل»، وفي حال نجاح هذا النموذج، فإنه من المتوقع أن يتم تحويل المباني السكنية إلى منشآت عملاقة لتخزين الطاقة مستقبلًا.

وجدير بالذكر أن هذه البطاريات تمر بمراحل التطبيق الأولية في المختبرات، وما تزال تواجه العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها قبل تبنيها.


لكن وفقًا لما صرح به الباحثون في السويد، فإنه من المرجح أن يتم استخدام هذه البطاريات القابلة لإعادة الشحن في إنتاج مواد بناء مستقبلية ذات وظائف إضافية (مثل: تخزين الطاقة، وتوصيل شبكات الجيل الرابع (G4) في المناطق النائية، أو الحماية الكاثودية من التآكل في البنية التحتية الخرسانية).

ويعتقد الباحثون أن أهم ما يُميز البطارية القائمة على الأسمنت هو أنها قابلة لإعادة الشحن؛ مما يزيد من أهمية التطبيقات المحتملة لهذه البطاريات، مثل: تخزين الطاقة، أو تشغيل مصابيح الإضاءة (LED)، أو توصيل شبكات الجيل الرابع في المناطق النائية.


ومع ذلك، ما تزال فكرة البطارية القائمة على الأسمنت تواجه العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها؛ فقد أكد الباحثون أن هناك العديد من المشكلات الفنية التي يجب حلها قبل أن تنتقل فكرة البطاريات القائمة على الأسمنت والقابلة لإعادة الشحن إلى مرحلة التطبيق على نطاق واسع، كما صرح العلماء بأن إطالة عمر البطاريات القائمة على الأسمنت مع تطوير تقنيات لإعادة تدويرها من التحديات الرئيسة التي يجب إيجاد حلول لها إذا أراد الباحثون أن يتم تطبيقها في الحياة الواقعية.