5 نصائح من «الزراعة» لمزارعي أشجار الموالح يجب مراعاتها خلال شهر يونيو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محاصيل الموالح مراعاتها، خلال شهر يونيو.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:


1-يجب على مزارعي أشجار الموالح خلال شهر يونيو، المحافظة على انتظام الري خلال موسم الاثمار، التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، وفحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة وصانعات الانفاق.


2-يجب على مزارعي أشجار الموالح خلال شهر يونيو، الاهتمام بنظافة النقاطات  والفلاتر، والاهتمام ببرنامج رش العناصر الصغري، وبداية الخف اليدوي للحفاظ علهي جودة الثمار وبصفة خاصة ثمار التصدير.

3- يجب على مزارعي أشجار الموالح خلال شهر يونيو، تسميد أشجار الموالح التي تروى بالتنقيط للفدان، بإضافة 2ك سلفات نشادر مع 1ك سلفات ماغنسيوم في الرية الأولى، أما في الرية الثانية يضاف 2ك سماد مركب  19 -19-19، وفي الرية الثالثة يضاف 3ك سلفات بوتاسيوم مع1لتر حامض فوسفوريك بينما يضاف في الرية الرابعة 1ك سلفات حديد مع 1ك سلفات زنك مع1ك سلفات منجنيز، وفي الرية الخامسة يضاف  2ك نترات كالسيوم.


4-عند البدء في برنامج الري، يراعى اﻹستهلاك المائي لأشجار الموالح حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الرى بالتنقيط (لتر / يوم / شجرة) كالتالي،

عمر الشجرة بالسنوات 1-2 32 لتر/شجرة
عمر الشجرة بالسنوات 2-3 40 لتر/شجرة
عمر الشجرة بالسنوات 3-4   48 لتر/شجرة
عمر الشجرة بالسنوات 4-5  56  لتر/شجرة
عمر الشجرة بالسنوات 5-6  64  لتر/شجرة
عمر الشجرة بالسنوات 7-8  72  لتر/شجرة
عمر الشجرة بالسنوات 8-10 84 لتر/شجرة
عمر الشجرة بالسنوات أكثر من 10   90 لتر/شجرة

5-يجب على مزارعي أشجار الموالح خلال شهر يونيو، عند البدء في برنامج المكافحة الاستمرار في مكافحة المن فىه حالة استمرار ظهورها.

اقرأ أيضا| وزير الزراعة: ضرورة مراعاة عناصر الجودة والأسعار المخفضة للسلع والمنتجات

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي