بعد توجيهات الرئيس.. كيف تم تطوير مبادرة «اتكلم عربي»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج مبادرة «اتكلم عربي» لأبناء المصريين بالخارج والتي حظيت برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف التمسك بالهوية والعادات والتقاليد المصرية، حيث إن اللغة هي صميم الحفاظ عل الهوية.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة أن هناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير المبادرة من أجل انتشار المبادرة لكافة أبناء المصريين بالخارج.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كيف تم تطوير المبادرة.

معسكرات «أون لاين»
في بداية قامت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم بعقد 15 لقاءً لأبناء المصريين بالخارج عبر فيديو كونفرانس وذلك لتشجيعهم بالتحدث باللغة العربية والتمسك بالهوية المصرية، حيث تم عقد لقاءات مع أبناء المصريين في أمريكا وبريطانيا وأستراليا والنمسا والكويت والسعودية والإمارات.


تطبيق الإلكتروني


أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تطبيق "اتكلم عربي" الإلكتروني تحت شعار "اتكلم عربي وعيشها مصري"، وذلك بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية لدى الأطفال المصريين المقيمين بالخارج.

برنامج تلفزيوني

عقدت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اتفاقًا مع شبكة قنوات dmc الفضائية يتضمن إذاعة حلقات برنامج "بالعربي كده" لمدة موسم كامل يوم الأحد من كل أسبوع ضمن فقرات برنامج "8 الصبح" المذاع عبر القناة، بداية، وذلك تحقيقًا لأهداف المبادرة في الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية لدى الأطفال المصريين المقيمين بالخارج.

ترويج للمبادرة 

قامت وزارة الهجرة بتصوير عدد من الفيديوهات للمشاهير في المتجمع المصري للترويج للمبادرة وذلك لتشجيع أبناء المصريين بالخارج للمشاركة في تلك المبادرة والتحدث باللغة العربية.

دعمًا عربيًا 

تم الاتفاق بين وزارة الهجرة والبرلمان على التنسيق من أجل إقامة مؤتمر ثقافي عربي موسع تحت مظلة مصرية يتناول موضوع اللغة العربية ودورها في الحفاظ على الهوية والقيم العربية، وإبراز حقائق الشخصية العربية بما فيها الصورة الصحيحة للمرأة العربية أمام العالم، علاوة على طرح مبادرة «اتكلم عربي» وتبنيها كمبادرة إقليمية كبرى، وذلك على أن يتضمن المؤتمر فعاليات وأنشطة وبرامج تلائم أفكار وتطلعات الأجيال الناشئة والشابة في الوطن العربي، وصولاً إلى الاستفادة المثلى من القوى الناعمة للجاليات العربية الشابة في مختلف دول العالم.

اقرأ أيضا| خاص | وزيرة الهجرة: مبادرة «اتكلم عربي» حصن لحماية أبنائنا فى الخارج من التطرف