منتجات الألبان والفاكهة والخضروات.. أطعمة مفيدة لمرضى النقرس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر النقرس أحد أشكال التهاب المفاصل، ترتفع فيه نسبة حمض اليوريك "حمض البول" في الدم، ما يسبب آلامًا شديدة في المفصل، وقد يصاحب هذا الالتهاب تورم، واحمرار، وارتفاع في درجة حرارة الجسم. 

ورشة عمل بمركز بحوث الشرق الأوسط بعنوان «خفايا المجتمع والسياسة في إسرائيل»

ويتطور المرض عامة  في الرجال البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و45 عاما، وعند النساء بعد سن الخامسة والخمسين.

 

والنقرس هو مرض شائع في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا بغض النظر عن الجنس، وهو نادر الحدوث عند الأطفال.

 

ينتج حمض اليوريك من تكسر مادة البيورين المتواجدة في بعض أنواع الطعام، فبالتالي إن اتباع حمية غذائية وتناول الأطعمة المفيد لمرضى النقرس وتجنب أخرى، قد يساعد في إنقاص كميات حمض اليوريك وتخفيف الأعراض.

 

إليك بعض الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس في ما يأتي:

 

الفواكه: 

 

​إن الفواكه بمختلف أنواعها من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس. وخاصةً الكرز الذي أثبتت بعض الدراسات فعاليته في المساعدة على منع نوبات مرض النقرس وتخفيف الأعراض والالتهاب.

 

الخضراوات: 

 

تعد الخضراوات من الأطعمة المحبب تناولها لمرضى النقرس، بالرغم من احتواء بعض الخضراوات الورقية، مثل: السبانخ، والهيلون على كميات عالية من البيورين، إلا أن تبين عدم وجود تأثير سلبي على المرض بعدم ملاحظة ارتفاع البيورين عند تناولها بكميات قليلة.

 

البقوليات: 

 

​تعد البقوليات من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس بمختلف أشكالها، مثل: العدس، والفاصولياء والتوفو، فهي تحتوي على الألياف الغذائية والبروتينات الجيدة في تقليل حدة مرض النقرس.

 

 

المكسرات والحبوب الكاملة: 

 

​إن المكسرات والحبوب الكاملة مثل: الشوفان، والأرز البني والشعير تعد من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس، خاصةً إن تم تناول ملعقتين كبيرتان منها يوميًا.

 

منتجات الألبان: 

 

​من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس منتجات الألبان، ويفضل استهلاك المنتجات قليلة الدسم، كما يمكن تناول البيض أيضًا باعتدال للحصول على نتيجة إيجابية بتقليل حدة مرض النقرس.

 

القهوة: 

 

​وجد أن تناول القهوة باعتدال يساعد في تخفيف خطر النقرس، لكن يجب التنبيه في حال وجود أمراض مزمنة أخرى، حيث يؤثر شرب القهوة سلبًا عليها، كارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج قد يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين ج أو تناوله المكملات الغذائية من فيتامين ج في تخفيف أعراض مرض النقرس.

 

لذلك ينصح بتناول الحمضيات، مثل: البرتقال، والليمون، البوملي، وتناول الخضروات الغنية بفتامين ج، مثل: الفلفل الأخضر، والبقدونس.

 

النباتات الغنية بمضادات الأكسدة

للنباتات الغنية بمضادات الأكسدة دور فعال في التقليل من حدة مرض النقرس، ومنها: الزنجبيل، والقرفة، والكركم.