«الصحة»: البروتوكولات المتداولة وعدم استشارة طبيب أسباب تدهور حالات كورونا

الدكتور محمد عبد الفتاح
الدكتور محمد عبد الفتاح

أكد الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، أن فيروس كورونا مرض مستجد ونرصد أعراضه المختلفة باستمرار.

وأضاف أن العدوى تنتقل عن طريق الرزاز والتنفس وملامسة الأسطح الملوثة ومعظم أعراضه تنفسية واحتقان بالحلق، والحرارة، ضيق بالتنفس وكحة، وقد تمت ملاحظة المشاهدات السريرية لحالات لديها أعراض قئ ومغص وإسهال، كما تم ملاحظة أعراض نادرة الحدوث لحالة أو حالتين من الـ1000 أصيبت بطفح جلدي، والتهاب بالعين، وهناك من أبلغ عن فقدان بالسمع مؤقت وفقدان مؤقت للذاكرة وهذه حالات قليلة للغاية.
وأرجع رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، التدهور الشديد في بعض الحالات المصابة إلى التأخر في نقل الحالات إلى المستشفى، مضيفا: «بعض الناس تأتي متأخرة نظراً لأن المريض يعتبر نفسه طبيباً ويلجأ إلى شراء الأدوية المتعارف عليها بالبروتوكول دون الذهاب للمستشفى لتقييم حالته».

وشدد على أن وزارة الصحة قد نبهت مراراً بضرورة إرسال أي مصاب في العزل المنزلي رسالة لـ 1440 بكلمة «عزل» وسيقوم فريق طبي بمتابعة حالته، كما تم إبلاغ العلاج الحر بإلزام العيادات الخاصة بالإبلاغ عن حالات العزل المنزلي لمتابعتها بأطباء وفريق طبي كامل وإرسال الأدوية إليهم وتوزيع أجهزة الأكسجين لقياس نسب تشبع الأكسجين بالدم ومتابعة الحالة.
ولفت عبد الفتاح - في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم- إلى أنه من ضمن أسباب تدهور الحالات أن المريض يصرف بروتوكول علاج متعرف عليه من الصيدليات دون كشف وأحياناً يتابع مع دكتور خاص دون الإبلاغ عن العزل المنزلي مما يعرض الآخرين للعدوى بسبب عدم إتباع الإجراءات التي تتخذها الدولة، ولذا نكرر الدعوة أي حالة لديها أعراض تنفسية لابد أن تذهب للمستشفي مباشرة.