منظمة الصحة العالمية توافق على دراسة إدخال إصلاحات لعملها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت منظمة الصحة العالمية التي تبذل جهودا ضخمة للتصدي لجائحة فيروس كورونا موافقتها على دراسة توصيات بتطبيق إصلاحات طموحة أعدها خبراء مستقلون لتعزيز دور المنظمة.

وبموجب القرار الذي قدمه الاتحاد الأوروبي، وتم تبنيه بالإجماع، يتعين على الدول الأعضاء أن تتصدر عملية تنفيذ الإصلاحات، التي تأتي بعد انتقادات لأسلوب التصدي العالمي للأزمة.
وسيجتمع وزراء الصحة في الدول الأعضاء في المنظمة، وعددها 194، في 29 نوفمبر المقبل لاتخاذ قرار حول بدء مفاوضات بشأن معاهدة دولية الهدف منها تعزيز سبل التصدي لأي جائحة في المستقبل.

وقال مايك رايان مدير الطوارئ في المنظمة أمام الاجتماع الوزاري السنوي لها: "نرحب حقاً بالتوصيات وأيضاً قرار تحويل ذلك إلى اتفاق دولي أو معاهدة إطارية حول الجاهزية والتصدي للجوائح".

وقال الخبراء، الذين وجدوا إخفاقات جوهرية في الاستجابة العالمية لفيروس كورونا في أوائل عام 2020، إنه ينبغي منح منظمة الصحة العالمية القدرة على إرسال المحققين بسرعة لتعقب تفشي الأمراض الجديدة ونشر نتائجهم الكاملة دون تأخير.

وفي سياق متصل، ارتفعت حصيلة ضحايا فيروس كورونا حول العالم إلى أكثر من 3 ملايين و594 ألف حالة وفاة، ونحو 171 مليون إصابة، منذ بدء تفشي الوباء.
وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا جراء تفشي الوباء، حيث سجلت حتى الآن وفاة أكثر من 594 ألف شخص، وتجاوز عدد الإصابات فيها 33.2 مليون إصابة.

وتحتل البرازيل المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر تضررا، وسجلت 462 ألف حالة وفاة، وأكثر من 16.5 مليون إصابة منذ بدء تفشي الوباء، تليها الهند التي حصد فيها فيروس كورونا أرواح 326 ألف شخص، وتجاوز فيها إجمالي الإصابات 27.9 مليون إصابة حتى الآن.

اقرأ أيضا: الشرطة الإندونيسية: ضبط 10 أشخاص خططوا لهجمات انتحارية