«نواب بالشيوخ» يرفضون مشروع قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية

النائب سامح عاشور عضو مجلس الشيوخ
النائب سامح عاشور عضو مجلس الشيوخ

رفض النائب سامح عاشور عضو مجلس الشيوخ، مشروع القانون المقدم من الحكومة، بإصدار قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، قائلا: "أعلن اعتراضي على هذا المشروع رغم كل النوايا الحسنة لإصداره".


 وقال خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة الآن لمناقشة مشروع قانون إنشاء صندوق الطوارئ الطبية، مؤكدا أنه تكرار لاختصاصات وزارة الصحة،  ولابد أن يوجه كل الدعم المالي لوزارة الصحة لمواجهة الأزمات.


 كما رفضت النائبة هيام فاروق، مشروع القانون قائلة: "لا يخفي على أحد خطة الدولة لمواجهة الأزمات وليس تعقيدها، وأرى توجيه الموارد المالية لصندوق الطوارئ الطبية لدعم وزارة الصحة والسكان لمواجهة الكوارث والأزمات دون إضافة أعباء على الجهاز الإداري للدولة. 


كما رفض النائب محمد السباعي عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب، الموافقة على مشروع القانون، مشيدا بجهود الدولة فى توفير كافة الاحتياجات للمنظومة الصحية، وجهوردها الكبيرة في مواجهة الوباء.

ويهدف مشروع القانون، إلى إيجاد آلية لاستدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل لاسيما القضاء على قوائم الانتظار للمرضي ومنع تراكمها ودعم شراء الأدوية.
    
كما يستهدف مشروع القانون، مواجهة تمويل حالات الحوادث الكبرى والطوارئ والعناية المركزة والأطفال المبتسرين والحروق وما يستجد من احتياجات لا تكفي الاعتمادات المالية المتاحة في موازنة الدولة لتغطيتها.


ويؤسس بموجب القانون صندوق يسمى (صندوق مواجهة الطوارئ الطبية) وتكون له الشخصية الاعتبارية العامة ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري ويتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقره مدينة القاهرة، ويتولى إدارته كل من مجلس الأمناء، مجلس الإدارة، المدير التنفيذي

اقرأ أيضا

سامح عاشور: مجلس الشيوخ قوة واعية جديدة تضاف إلى الرصيد الوطني