«التعليم» تحسم الجدل حول الإجابة على سؤال النحو في الامتحان التجريبي الثاني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، توضيح المركز القومي للامتحانات بخصوص أحد اسئلة اللغة العربية في نماذج الامتحان التجريبي الثاني بخصوص سؤال النحو، "ما مكرم الخلان إلا الطيبون"، وذلك بعد إثارة حالة من الجدل على صفحات السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية عن اختلاف المعلمين حول الإجابة عن أسئلة الامتحانات التجريبية لشهر مايو، خاصة سؤال النحو في اللغة العربية، واصفين تلك الامتحانات بالأسئلة التعجيزية للطلاب.

 


وأوضح وزير التعليم، أنه وفقا لتوضيح المركز القومي للامتحانات، فإن كلمة "مكرم" مشكولة في المنصة بضمتين والإعراب كلمة (الخلان) مفعولا به منصوب، لكنها في التحويل لنسخة الـ pdf لم تظهر إلا ضمة واحدة، وهذا ترتب عليه اختلاف إعراب الكلمة المذكورة، لتصبح مضافا إليه مجرور.

وأضاف د.شوقي، أنه منعا لحدوث أي خطا في الضبط صدرت تعليمات باستبعاد جميع الأسئلة التي يترتب على أي خطا في الضبط اختلاف الإجابة الصواب، وأن الاختبار التدريبي فرصة جيدة للالتفات لمثل هذه التفصيلات.

وكانت قد انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من إجراء البروفة الثانية للامتحانات التجريبية لطلاب الثانوية العامة الخميس الماضي.

اقرأ أيضا

ننشر تفاصيل آخر أيام البروفة الثانية للامتحانات التجريبية للثانوية العامة