احذر تناول الكبدة مجهولة المصدر.. تسبب أضرار كثيرة

ساندوتش الكبدة
ساندوتش الكبدة

يعتبر «ساندوتش الكبدة» من أشهر الأكلات الشعبية التي تلقى إقبال كبير في الشارع المصري، وعلى الرغم من ارتفاع أسعار اللحوم إلا أن سعره لا يزال الأرخص، ما يجعل الأمر مثيرًا للتساؤل حول ماهي الكبدة المستخدمة في ساندوتش الكبدة الذي يبلغ 3 جنيهات، وما مدى صحة تناولها. 

وتمثل الكبدة مجهولة المصدر، خطورة كبيرة على الصحة العامة، إلا أن «عربات الكبدة» يلجأ لها عدد المواطنون دون التفكير في أضرارها، أو الآثار الجانبية.

عربات الكبدة.. وباء في ساندوتش

ويؤكد عدد كبير من الخبراء البيطريين، أن الكبدة مجهولة المصدرة تشكل  خطورة كبيرة عند تناولها في الأماكن الغير موثوق فيها، وخاصة تلك التي مر عليها فترة طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم السموم بها.

وتعتبر الكبدة في دول أوروبا غير صالحة للاستهلاك الآدمي، مما يجعلها تشكل عبء عليهم، ما يجعل لا قيمة مادية لها،  فيلجأون إلى تصديرها، وبذلك يعد هذا هو سر انخفاض أسعار السندوتشات في بعض الأماكن. 

ويشير عدد كبير من خبراء التغذية إلى أن هناك أضرار صحية متعددة ناتجة عن تناول سندوتشات الكبدة مجهولة المصدر، فقد تتسبب في الإصابة بتليف الكلى والتسمم وجفاف البشرة، وفي بعض الحالات، تتسبب في إصابة الأجنة بتشوهات.