متحدث الوزراء يكشف تفاصيل تطبيق المسافرين لإثبات حصولهم على لقاح كورونا

المستشار نادر سعد المتحدث بإسم مجلس الوزراء
المستشار نادر سعد المتحدث بإسم مجلس الوزراء

كشف المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن بعض الدول الأوروبية ستبدأ قريباً في تطبيق قواعد عدم السماح بدخول من لم يحصل على لقاح كورونا لأراضيها.

وأضاف "سعد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية "ON"، أنه بالرغم من أن الحصول على اللقاح ليس إجبارياً، لكن سيتم الاشتراط من قبل هذه الدول أنه من يرغب في السفر إليها يجب أن يكون حاصلاً على اللقاح.

وأشار المتحدث بإسم مجلس الوزراء، إلى أن وزارتي الهجرة وبالتنسيق مع الصحة تعملان على تذليل ذلك للمصريين ممن ترتبط أعمالهم بالسفر إلى الخارج عبر تدشين تطبيق تعمل عليه وزارة الصحة مخصص للمصريين المسافرين للخارج.

ولفت إلى أنه بوسع كل من يرغب في السفر خلال الفترة القادمة القصيرة التسجيل عبر صورة جواز السفر وتذكرة الطيران ليثبت حاجته للسفر سواء للعمل أو لأي غرض آخر، حتى يتم التأكد من أحقيته في سرعة الحصول على اللقاح، حيث سيتم إطلاق مسار خاص بهذه الفئة يسرع من حصولهم على اللقاح والحصول على الشهادة التي تفيد بذلك.

وأوضح أن الشهادة الآن ورقية لمن يسافر لدول الخليج يحصل عليها المسافر قبيل مغادرته تفيد بتلقيه للقاح حيث تكون هذه الشهادة ممهورة بخاتم وزارة الصحة ويجب على متلقي اللقاح المسافر أن يذهب لأي مكتب تصديقات ويقوم بالتصديق عليه من وزارة الخارجية كإثبات لذلك لتسهيل سفره.

وكشف "سعد"، أن هذا الإجراء سيجري تطبيقة في الأجل القصير، لكن مع لجوء الدول خلال الفترة القادمة لاعتماد هذه الآلية بشكل مميكن وإلكتروني عبر تطبيق هاتفي يثبت تطعيمه، قائلاً: "نعمل على ذلك الآن لأن العالم يتجه للشهادات المميكنة وعلينا أن نجاري ذلك".

وأكد: "نبذل جهداً بهذا الصدد للفترة القادمة لأن في الأشهر القادمة قد لا  تكون الشهادات الورقية معتمدة في دول العالم، وبالتالي هي حل للآجال القصير لتييسير سفر المصريين".

إقرأ أيضاً .. «صحة أسوان» تواصل تطعيم العاملين في المجال السياحي