متحدث الوزراء: الفيروس مازال موجودا ويستطيع الضرب بقوة في أي وقت

استمرار حملات التطعيم ضد فيروس كورونا
استمرار حملات التطعيم ضد فيروس كورونا

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن حالة عدم الانضباط في شهر رمضان كانت وراء قرارات إغلاق المحلات في التاسعة مساء.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي»، والمذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن وزيرة الصحة أوضحت أن الوضع الوبائي شهد تحسنا، لذلك رأت اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا إمكانية العودة لقرارات الإغلاق الصيفية، معلقا: «فيروس كورونا ما زال موجودا، ويستطيع الضرب بقوة في أي وقت، وسيكون لنا وقفة جديدة حال عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية».

وأشار إلى أن القرارات الجديدة نصت على مضاعفة العقوبة للمنشآت المخالفة لتصل إلى أسبوعين أو مضاعفتها لمدة شهر حال التكرار، مع دفع غرامة 4 آلاف جنيه. 

وأوضح أن القرارات الجديدة تنص على حظر العزاء في دور المناسبات، مع حظر سرادقات العزاء والأفراح في الأماكن المغلقة، والسماح بالأفراح في الأماكن المفتوحة، بحد أقصى 300 شخص، وألا تتخطى مدة الفرح 11 مساء.

وأشار إلى أن قرارات غلق المحلات تسري على الأندية، لتغلق في 11 مساء، مع السماح بإقامة المؤتمرات داخل الفنادق بشرط ألا يزيد عدد الحضور على 150 شخصًا، مع وصول السعة الكلية لـ قاعة المؤتمر لـ 300 شخص. 

ولفت إلى أن سعة المطاعم والمقاهي ودور السينما لا تتخطى 50% وفقا للقرارات الجديدة، مع السماح للمطاعم بتقديم خدمة التوصيل للمنزل بعد الإغلاق في 11 مساء.

وأردف: «الورش الحرفية المتواجدة في المناطق السكنية، تغلق في السابعة مساء صيفا»، مشددا على حظر الشيشة في المقاهي، حيث تصل عقوبة تقديمها إلى الغرامة والغلق أسبوعين، مع مضاعفة مدة الغلق حال تكرار المخالفة.

وحول مواعيد غلق المنشآت في المحافظات السياحية قال: «لهم وضع خاص، ومن المقرر أن يصدر وزير السياحة قرارا بمواعيد الإغلاق الخاصة بهم».

وتابع: «تجاوزنا فترة التخوف بشأن إصابات كورونا، التي كانت مرتقبة بعد العيد، وبدأ الضغط على المستشفيات يقل، حيث تمتلك كل مستشفى مخزون أكسجين يكفيها لمدة 4 أيام.

وأشار إلى أن نسبة الإشغال في غرف العناية المركزة تصل إلى 51%، معربا عن أمنيته بالحفاظ على الوضع الراهن.

وأكد تحسن آراء المواطنين تجاه لقاح كورونا، وهو ما انعكس على نسبة الإقبال، لافتا إلى تلقي 2.1 مليون مواطن الجرعة الأولى من لقاح كورونا.

وأعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه من المقرر توفير 7 ملايين جرعة من لقاح كورونا خلال شهر.

وحول الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة قال «سعد»: «الحكومة تعاملت مع الامتحانات بنجاح العام الماضي، ولا يوجد لدينا أي قلق».

ولفت إلى مصر تعاقدت على 20 مليون جرعة من لقاح سبوتيك، ونفس الكمية من لقاح جونسون، حيث من المقرر وصولها قرب نهاية العام، ليرتفع عدد اللقاحات المتوفرة في مصر إلى 5 لقاحات.


وكشف أن خطة الحكومة تستهدف تلقيح 50% من المواطنين مع نهاية العام.

وحول مقترح إقامة مدينة ترفيهية في العاصمة الإدارية قال: «سيتم الإعلان عن العرض الأنسب قريبا»، مشيرا إلى أن ملف موسم الحج لم يطرح حتى الآن، ومن المتوقع عقد اجتماعات خلال الفترة المقبلة، تماشيا مع قرارات المملكة العربية السعودية.