المخابرات البريطانية تتحدث عن أدلة جديدة حول منشأ كورونا

مختبر ووهان.. بؤرة الاهتمام الدولي هذه الأيام
مختبر ووهان.. بؤرة الاهتمام الدولي هذه الأيام

فجرت المخابرات البريطانية مفاجأة جديدة عن منشأ فيروس كورونا حيث تعتقد بوجود أدلة متزايدة بشأن تسرب الفيروس من مختبر للفيروسات فى مدينة ووهان، مهد الوباء الذى اجتاح العالم.

وذكر تقرير لصحيفة «التايمز» البريطانية نقلا عن مصادر لم يذكرها إن أجهزة المخابرات الغربية، بما فى ذلك البريطانية، كانت تعتبر فى وقت سابق أن فرضية تسرب فيروس كورونا هذه ضعيفة، ولكن الآن تمت إعادة مراجعة هذا التقييم.

وتحقق المخابرات البريطانية فى أن يكون التسريب وراء الأزمة الصحية العالمية التى تسببت فى وفاة أكثر من 3.5 مليون شخص.


كذلك ذكرت صحيفة «ديلى ميل» أمس الأول، أن البروفيسور البريطاني، أنجوس دالجليش، وعالم الفيروسات النرويجي، بيرجر سورنسن، أعلنا فى دراسة أنهما عثرا على دليل يثبت الأصل المختبرى لفيروس كورونا. وقال الخبيران فى دراستهما إنهما وجدا عددا من خصائص فيروس كورونا، يشير إلى وجود «تلاعب مستهدف».

وفى مطلع الأسبوع الماضى وردت أنباء فى وسائل إعلام هندية عن تشخيص أول حالة لإصابة شخص بالفطر الأصفر على مستوى العالم.

وفى روسيا، أكد كيريل دميترييف، رئيس الصندوق الروسى للاستثمارات المباشرة أن لقاح «سبوتنيك في» الروسى المضاد لفيروس كورونا يحظى بطلب كبير عليه عبر العالم، وذلك بسبب مؤشرات فعاليته الجيدة وأمانه.

وفى إيران، أعلن مدير أبحاث لقاح بركت، حسن جليلي، أنه تم حتى الآن انتاج مليون جرعة من لقاح «كوف إيران بركت» المضاد لفيروس كورونا، مشيرا إلى أنه سيتم إنتاج 18 مليون جرعة حتى سبتمبر المقبل.

وفى الولايات المتحدة، أفادت صحيفة «واشنطن بوست» بأن مجموعة من العاملين فى مجال الرعاية الصحية رفعت دعوى قضائية فى ولاية تكساس ضد تفويض أرباب العمل بإلزام جميع موظفى الرعاية بالتطعيم ضد فيروس كورونا.