وكيل لجنة الشباب بالشيوخ: نحن بحاجة لوجود مشروع لاكتشاف الموهوبين

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

أكد النائب أحمد دياب وكيل لجنة الشباب والرياضة بـ مجلس الشيوخ، أن الاستثمارات الموجهة لقطاع الشباب والرياضة يبلغ 1.6 مليار جنيه منها 1.5 مليار خزانة عامة، و100 مليون جنيه موارد ذاتية.

وأكد في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق وبحضور وزيرة التخطيط هالة السعيد: "وفق الدستور نناقش لأول مرة خطة التنمية الاقتصادية للدولة المصرية في ظل تحديات كبيرة، مشيرا إلى أن الاستثمارات أمر كان يجب النظر له بشكل مختلف للحاجة الكبيرة لمبادرات شبابية ورياضة تخدم المنظومة الرياضية والشبابية وتحتاج الكثير من الموارد المالية للنجاح في توصيل رسالتها الإيجابية".

وشدد على ضرورة السعي نحو رفع كفاءة وتطوير مراكز الشباب وتحويل مراكز الشباب لمراكز تنموية شبابية، حيث إنها حلم كبير يحتاج لموارد مالية.

وأكد النائب وجود إشكالية كبيرة بشأن قانون الرياضة والحاجة الكبيرة لتعديل العديد من التشوهات بشأنه وخاصة على مستوى الاستثمار الرياضي، موضحا: "لا بد أن يكون من مساعي الحكومة في الفترة المقبلة توفير فرص استثمارية خاصة على مستوى الصناعات الرياضية".

وقال: "نحن بحاجة أكبر في أن نكون أمام مشروع قومي لاكتشاف الموهوبين فى مصر في كل الألعاب الرياضية والمجالات الشبابية والثقافية على أن يستهدف الصعيد والريف بشكل مباشر، قائلا: "مصر مليئة بالمواهب وتحتاج للاكتشاف".

اقرا ايضا :«عبد الرزاق» يرفع أعمال الجلسة العامة للشيوخ

واستطرد: "للدولة المصرية توجهات مقدرة نحو القارة الإفريقية ومن ثم لا بد أن يتم استكمال هذه الجهود نحو الشباب الأفريقي سواء منهم من يتواجد بالداخل والخارج أيضا بجانب فاعلية الدور الرياضي مع دول القارة السمراء والاستفادة من ذلك فى إطار دعم العلاقات مع الأشقاء الأفارقة".

ونوه بأن الخطة تحدثت عن جهود بشأن إنشاء وتطوير 6 أندية لذوي القدرات الخاصة بمحافظات مختلفة ولم تتطرق لتأهيل مراكز الشباب بشأن استيعات أصحاب القدرات الخاصة سواء فيما يتم إنشائها أو ما يتم تطويرها، حيث الحاجة الماسة لتأهيل مراكز الشباب المصرية لدمج ذوي الاحتياجات وعدم قصر الأمر على الأندية الخاصة بهم خاصة فى القرى والصعيد، مختتما حديثه بالموافقة على مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.