تحذير.. «الفطر الأسود» ينتشر داخل الثلاجات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتشر في الأيام القليلة الماضية، على مواقع التواصل الاجتماعي عدد من المعلومات غير المؤكدة طبيًا التي تفيد بوجود علاقة بين مرض «الفطر الأسود» وإمكانية الإصابة به من خلال الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات والخضروات مثل البصل.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، رسائل تشير إلى أن الطبقة السوداء التي تظهر بشكل شائع على البصل والطبقة التي تغطي المطاط داخل الثلاجات يمكن أن تسبب داء «الغشاء المخاطي» بمجرد دخولها إلى جسم الإنسان.

ونشرت بعض التحذيرات باللغة الهندية تقول: «احذر من الفطريات السوداء المنزلية، ففي بعض الأحيان عندما تشتري البصل، لا بد أنك لاحظت طبقة سوداء عليها، هذا هو الفطر الأسود».

وفي نفس السياق، قال خبير  في المركز الدولي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في دلهي، نسيم جور، إن بعض أشكال البكتيريا والخميرة تميل إلى النمو داخل الثلاجات وعلى الجدران الرطبة، لكنها تختلف كثيرا عن الفطريات التي تسبب داء الغشاء المخاطي، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة «إنديا توداي» الهندية. 

وينصح الخبراء بضرورة تنظيف هذه الفطريات أو إزالتها إذا وجدتها على أجهزتك المنزلية.

اقرأ أيضا| طرق الوقاية من الإصابة بالفطر الأسود والأبيض

بعد الفطر الأسود.. مرض جديد يضرب الهند

الهند توضح حقيقة انتقال الفطر الأسود من «البصل»

ويعتبر «الفطر الأسود» هو عفن يظهر على البصل ناتج عن «أسبرجيلوس نيجر»، وهو فطر شائع موجود في التربة، لكن هذا النوع من الفطريات نادرا ما يكون معديا، وذلك وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، فيما نقلت صحيفة إنديا توداي عن الدكتور شيش آر ناوانج، قوله: «هذا النوع من الفطريات يسبب العدوى في حالات نادرة، ومع ذلك، يجب غسل البصل جيدا قبل تناوله».

ويصيب المرض مصابي كورونا، أو بعد التعافي من الفيروس، ومن بين أعراضه على حسب مكان نمو الفطر، الحمى، السعال، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، تورم في جانب الوجه، صداع، احتقان في الجيوب الأنفية، الآلام في البطن، قيء، وقد تحدث بعض المضاعفات مثل العمى، جلطات، تلف الأعصاب، وفقدان الوعي.


يشار إلى أن السلطات الهندية كانت قد كشفت، في 20 مايو/أيار الجاري، عن تفشي مرض يهدد حياة بعض المصابين بفيروس كورونا، ويدعى فطر الغشاء المخاطي أو«الفطر الأسود».