اللجنة الأولمبية ... تطبق شعار: انتبه.. الانتخابات ترجع للخلف

اللجنة الأولمبية
اللجنة الأولمبية

أحمد عاطف العوام

تصريحات صدرت عن مجلس إدارة اللجنة الأولمبية وأعضاء اللجنة الأولمبية بإجراء الانتخابات فى الاتحادات واللجنة الأولمبية قبل انتخابات الأندية.. وهو أمر يعكس ملامح الهرم المقلوب فى الرياضة المصرية فى ظل عدم تصريح وإعلان وزارة الرياضة الأمر بشكل حازم وقاطع وعدم تعديل بعض بنود قانون الرياضة وضبابية وضع اللائحة المالية شبه المجمدة وكأننا نعود بالرياضة إلى الخلف.

المنطقى ان ينتخب أعضاء الأندية مجالس إدارتهم ثم تقوم هذه المجالس بانتخاب أعضاء الاتحادات التى سوف تعمل معهم خلال الأربع سنوات القادمة ومن ثم اللجنة الأولمبية ويبدو أيضا أن أعضاء مجلس إدارة هذه الاتحادات يخشون من صدور اللائحة التنفيذية من وزارة الشباب والرياضة بمنع من امضى دورتين انتخابيتين 8 سنوات من الترشح فيخرج معظم أعضاء مجلس إدارة الأولمبية من الساحة الرياضية ويمنعون من الترشح .

لذلك يتم الترويج لإقامة الانتخابات عقب أولمبياد طوكيو المقرر إقامتها خلال شهرى يوليو  وأغسطس القادمين بالرغم من القرار الواضح للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بعدم إقامة أى انتخابات أو جمعيات عمومية فى الأندية أو الاتحادات خوفاً من حدوث أى تجمعات بسبب جائحة كورونا.

«آخرساعة» تستعرض رأى خبير اللوائح، المهندس طلال عبد اللطيف حيث يؤكد أنه طبقا للائحة لا يوجد نص رسمى يقول إن انتخابات الأندية تجرى قبل الاتحادات لكن المنطقى والعرف السائد أنه دائما تجرى انتخابات الأندية أولا فالتسلسل الطبيعى تكون انتخابات الأندية ثم تنتخب هى الاتحاد ثم يخرج منها انتخابات اللجنة الأولمبية وذلك هو الترتيب الصحيح لكن مسئولى الاتحادات واللجنة الأولمبية يريدون أن ينهوا موضوع الانتخابات سريعا فى زحمة الأحداث وهو ما يسعون إليه حاليا وهو بالطبع غير منطقي.

وكشف طلال عبد اللطيف عن رفض وزارة الشباب والرياضة كافة تصريحات اللجنة الأولمبية الخاصة بالانتخابات وأن هذا الموضوع يحتاج لقرار من رئيس الوزراء بسبب الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا وفى حالة عدم إقامة الانتخابات لن يتم التجديد لنفس المجلس لأن الجهة الإدارية لا تملك ذلك ولكن سوف يتم النظر إلى اللائحة الداخلية الخاصة بكل هيئة على من يدير المكان فى حالة انتهاء مدة المجلس القانونية وهى أربع سنوات. 

وردا على تصريحات البعض بأن الجمعية العمومية للاتحادات المختلفـــة أقــــل مـــن الأندية فحســــب اقـــتراح خبير اللوائح أنه من الممكن أن يتم فى حالة إقامة الانتخابات لكافة الهيئات المختلفة وضع شرط أن من أخذ اللقاح من حقه التصويت لأن أى جمعية عمومية فى أى ناد أو اتحاد ومن الممكن توسيع الأماكن ولكن هدف أعضاء اللجنة الأولمبية والاتحادات من سرعة إقامة الانتخابات هو خوفهم من صدور لائحة تنفيذية تمنع من مر عليه 8 سنوات فى الاتحاد من الترشح وبالتالى يخرجون جميعا خارج هذه المناصب.