7 نصائح لزيادة جودة وإنتاج محصول «الخوخ» خلال يونيو المقبل

صور أرشيفية
صور أرشيفية

 أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الخوخ مراعاتها، خلال شهر يونيه.

اقرأ أيضاً |

«الزراعة» تصدر نصائح مهمة للتعامل مع 6 محاصيل فاكهة خلال أبريل

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:

1- يجب على مزارعي الخوخ خلال يونيو المقبل، التخلص من السرطانات اسفل منطقة التطعيم في الاشجار الصغيرة و الكبيرة، وجمع القواقع وجميع الصدف الخاص بها أثناء البيات الصيفي وحرقها، مع التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، وفحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة.
2- يجب استكمال برنامج جمع الثمار في الأصناف المبكرة ومتوسطة النضج، وجمع الثمار المصابة بذبابة الفاكهة والتخلص منها خارج المزرعة بالحرق أو دفن هذه الثمار لانها مصدر للعدوة من محصول لاخر، مع حماية الثمار من العصافير عن طريق عمل اجراس من السلك لتخويف العصافير حتى وعدم الافتاك بالمحصول.

3-التسميد في الأشجار التي  تروى بالغمر، من عمر سنة إلى عامان يتم إضافة 150سم سلفات نشادر او نترات نشادر، ويتم إضافة 100 جم سماد مركب للاشجار أقل من 4 سنوات و300 جم للاشجار الكبيرة، ويتم إضافة 150جم سلفات بوتاسيوم للاعمار الصغيرة والاعمار الكبيرة 300 جم، ويكرر هذا التسميد مرة كل 15 يوم بمعدل 2 تسميد فى الشهر.

4- تسميد أشجار الخوخ التي تروى بالتنقيط، يضاف في الرية الاولى 2ك سلفات نشادر، والثانية  يضاف 2ك سماد مركب 19 – 19 – 19، وفي الرية الثالثة يضاف 2ك سلفات بوتاسيوم، ويضاف 2لتر حامض هيوميك مرة في الشهر، ويضاف1لتر حامض فوسفوريك مرة كل15 يوم بتبادل مع 1لتر حامض كبريتيك مرة كل 15 يوم.

5-التسميد الورقي يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور اعراض نقص العناصر على الاشجار ويكرر ويتم كما  ياتى300جم حديد مخلبى+ 150جم ذنك مخلبى +150جم منجنيز مخلبى +75جم ماغنسيوم+ 50جم بوركس +200جم يوريا ( لرفع كفائة الامتصاص).

6- برنامج الري، تروي أشجار الخوخ في السنة السنة الأولى 25 لتر/ الشجرة، وفي السنة الثانية 35 لتر/ الشجرة، وفي السنة الثالثة 45 لتر/ الشجرة، وفي السنة الرابعة 50 لتر/ الشجرة أما أشجار الخوخ في السنة الخامسة وأكبر من ذلك 55:45 لتر/ الشجرة 
7-برنامج المكافحة 

- مكافحة المن و التربس و الجاسد ( نطاط الورق ) ومعرفة نوع الحشرة و التعامل معها بالمبيد الحشري المناسب
لمبادة 1.5 سم / لترماء + مادة ناشرة -سليكرون 1 سم / الترماء + مادة ناشرة -موسبيلان 1 سم / التر ماء + مادة ناشرة
-فحص ثقوب خروج البراعم لمكافحة حفار ساق الخوخ في البداية قبل انتشار الاصابة واستخدام الباسودين بمعدل 3سم / التر ماء
-مقاومة ذبابة الفاكهة برش اكتلك بمعدل 1.5سم / التر ماء
-مقاومة جعل الخوخ
- مقاومة ظاهرة موت الاطراف باي مبيد فطري مثل كوسيد بمعدل 3جم لكل لتر ماء.