التضامن: ندرس الأمر بجدية.. ونضع قواعد للحفاظ على صحة وكيان الفتاة المصرية

التضامن: ندرس وقف الدعم النقدى عن الأسر التى تزوج القاصرات

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

اسماء السروجي 
أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى أنها بصدد وقف الدعم النقدى عن الأسر التى تقوم بتزويج الفتيات القاصرات، مشددة على أنها تدرس الأمر بجدية على اعتبار أن ذلك يمثل قواعد حقوق الإنسان والحفاظ على صحة وكيان الفتاة المصرية.

وأوضحت الوزارة فى بيان لها صدر عنها أمس أنها ستقوم بتنفيذ حملات ترويجية لتوعية الأسر بتنظيم النسل عما فى ذلك برنامج «2 كفاية» الصحة الإنجابية والتوعية بأضرار وتداعيات الزواج المبكر.

اقرأ أيضاً |

3 طرق لفريق التدخل السريع بـ«التضامن» للتواصل مع الحالات الإنسانية

وحول التمكين الاقتصادي للمرأةقالت وزارة التضامن إن معدل مساهمة المرأة في سوق العمل بلغ 20%، كما بلغ معدل البطالة للمرأة ما يقرب من 22% في عام 2019 مقارنة بنسبة 4.8% للذكور، كما يعمل الكثير من النساء في القطاع غير الرسمي في مصر ولا يحصلن علي مزايا تأمينية أو إجازات مدفوعة الأجر.


وقدمت الوزارة العديد من البرامج لدعم التمكين للمرأة ومن أهمها الدعم النقدي وذلك للقضاء علي ظاهرة تأنيث الفقر، حيث وصلت نسبة حاملي بطاقات الدعم النقدي من السيدات 78% من إجمالي عدد مستفيدي الدعم النقدي ومن بينهن 18% من السيدات المعيلات بتكلفة حوالي 3.4 مليار سنوياً.


يبلغ رأس المال الأساسي للقروض الميسرة حالياً ما يقرب من 1.4 مليار جنيه موجه إلي 240 ألف سيدة لعمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بالمقارنة بـ 420 مليون جنيه موجه إلي 82 ألف سيدة في عام 2018. مع الأخذ في الاعتبار أن 70% من المشروعات تتركز في المناطق الريفية كشكل من أشكال التمكين الاقتصادي لنساء الريف.