تطوير العشوائيات: لم نجبر أى مواطن على ترك منزله| فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف المهندس خالد صديق المدير التنفيذى لـ صندوق تطوير العشوائيات،كيف تم اقناع المواطنين ترك المناطق العشوائية لتطويرها.

وتابع صديق خلال حواره مع برنامج “مساء دى ام سى”،قائلا:" اول ما بدأ التطوير، الناس كانت بتقول هتبيعوا الأراضي لمستثمرين خليجيين ومش هترجعونا تانى، لكن ثقة الشعب فى القيادة السياسية ساعدتنا فى الموضوع والفكرة دى".

وأضاف صديق ضيف لثقة الناس فى القيادة السياسية، كان فيه بعض المشروعات الدولة بنتها الأول وبعدها نقلت الناس ليها، باقى السكان فى المناطق بدأوا يثقوا من النقطة دى كمان".

وأكد صديق، أنه لم يتم إجبار اى مواطن على ترك منزله،إلا بعد إعطائه عقدا بإرجاعه لمنزله بعد التطوير، إضافة لقيمة إيجاره سكن حتى يتم تطوير المنطقة.

وقال صديق على سبيل المثال قبل هدم منطقة مثلث ماسبيرو تم وضع 5 خيارات أمام المواطنين بناء على اقتراحتهم، وتم تنفيذ جميعها بناء على رغبة كل مواطن، التعويض المالى كان 60 ألف عن كل غرفة إضافة إلى 40 ألفا دعم اجتماعي.

وأضاف: بعد التطوير اللى شافته الناس اللى اختار انه يمشى بقى عاوز يرجع تانى، معقبا:" بنبنى ابراج 25 دور و 18 دور".

وقال خالد صديق منذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقضاء على العشوائيات، تم إعداد خريطة لعدد الأماكن العشوائية بمصرو تم رصد 357 منطقة، كاملة التفصيل لبناء مناطق جديدة طبق لسلوكيات كل منطقة عشوائية، معقبا كل جهات الدولة عملت على ملف تطوير العشوائيات.

وأضاف قائلا:" على سبيل المثال استبدلنا بعض المناطق العشوائية فى محافظة البحر الأحمر بنينا عمارات وبنينا منازل منعزلة بحوش".

ولفت المدير التنفيذى لـ صندوق تطوير العشوائيات، سياسات تطوير العشوائيات كانت مرنة، بما يتوافق ما طبيعة السكان والمناطق، مضيفا:" من 2008 لـ 2016 الصندوق انفق 152 مليون جنيه، من 2014 حتى الانتهاء من كافة المناطق العشوائية تم إنفاق 40 مليار جنيه.