غدا .. امتحانات الجامعات وسط إجراءات احترازية مشددة

د. محمد عثمان الخشت
د. محمد عثمان الخشت

ينطلق غدا ماراثون امتحانات الترم الثانى بالجامعات وسط إجراءات احترازية مشددة، مع تقسيم أداء الامتحانات على فترتين أو أكثر ولجوء بعض الكليات للامتحان الأونلاين وفقا للكثافة الطلابية لكل كلية. وأكد د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، استعداد الجامعة مبكرا لامتحانات الفصل الدراسى الثانى، بوضع خطة شاملة.

وأضاف أنه تم توفير أطقم طبية وتمريض بكل الكليات، وتخصيص غرف للعزل بكل مبنى، وتوفير سيارات الإسعاف بالحرم الجامعى للتعامل الطبى السريع مع أى حالة اشتباه، والاستعانة بالكواشف الحرارية وبوابات التعقيم على مداخل الجامعة. وأوضح أنه تم وضع ضوابط الاعتذار عن أداء الامتحانات وآليات التعامل مع الطلاب الوافدين.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة طبية للوقاية ومكافحة العدوى بلجان الامتحانات، لضمان سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين من الإصابة بفيروس كورونا .

وفى عين شمس تنطلق امتحانات كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، مع البدء بالفرقتين الثانية والرابعة فقط.ويؤدى طلاب الفرقتين الأولى والثالثة الامتحانات خلال الفترة ما بين 20 يونيو و 10 يوليو. 

وقالت د. رقية شلبى عميدة الكلية، إنه من المقرر عقد الامتحانات على ثلاث فترات يوميا تبدأ فى التاسعة صباحا وتنتهى فى الخامسة، وأن تعقد بواقع ثلاث مواد أسبوعيا.

كما يبدأ أكثر من 72 ألف طالب بكلية تجارة جامعة عين شمس امتحاناتهم اليوم. وتنطلق امتحانات كلية الآداب الثلاثاء المقبل لمرحلتى الليسانس والدراسات العليا، وتعقد امتحانات الليسانس على 5 فترات يوميا.

وفى حلوان أوضح د. حسام الرفاعى نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم، انطلاق امتحانات التخلفات بالجامعة وسط إجراءات احترازية مشددة. وأضاف أنه تم تخصيص غرف عزل فى جميع الكليات تحسبا للاشتباه بإصابة أى طالب، وأشار نائب رئيس الجامعة إلى أنه تم إعلان جداول الامتحانات ومد الكليات بالاحتياجات اللازمة من أوراق وأحبار الطباعة والاحتياطات الخاصة بالوقاية والتعقيم.