5 توصيات لعلاج ضعف النمو وإصفرار «الأرز» خلال موجات الحرارة المرتفعة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يصاب محصول الأرز مع موجات الحرارة المرتفعة بحالة مت ضعف النمو واصفرار النباتات والتقزم، والتي تحتاج إلى طريقة معينة في التعامل لتجنب هذه الأعراض وعالجها لمنع التأثير على جودة وإنتاجية المحصول.

«مزارعي الأرز»

أوضح د. محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة على صفحتة الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك» يشتكى أن كثير من مزارعي الأرز  يشتكون من اصفرار اطراف أوراق الأرز العليا وجفاف الأوراق السفلى واصفرار عام وضعف للنمو وخاصة الأرز «البدار» والمنزرع في منتصف شهر مايو 2021 ، مشيرا إلى أن  هذه الأعراض تحدث نتيجة ارتباك في عملية الامتصاص نتيجة التغيرات الجوية خلال الفترة الأولى من الزراعة وخاصة الموجة شديدة الحرارة، وهذا بسبب نقص في الفسفور والبوتاسيوم بالتحديد وتقزم النباتات بسبب نقص الزنك، وقد تظهر الأعراض أيضا بعد معاملة مبيدات الحشائش. 

 

«الموجات الحارة الطويلة»

 

وأضاف أن الموجات الحارة الطويلة تحدث مشاكل في الزراعات الصيفية وخاصة الأرز حديث الزراعة، حيث أن زيادة الحرارة عن المعدلات تسبب زيادة كبيرة في افراز هرمونات «الهدم» مثل الايثيلين وكذلك مضادات الأكسدة بالتالي حرق المادة الجافة المتكونة والتي كانت تذهب لبناء أنسجة جديدة وما يزيد من ذلك زيادة الرطوبة، لافتا أن النباتات التي تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة يحدث بها تغيرات شديدة في التحولات الغذائية ويحدث هذا غالباً إذا ما تعـرض النباتات لدرجات حرارة مرتفعة كما يحدث أيضاً هدم للخلايا، وفساد للأغشـية البلازمية فى بدء في النضج المبكر ويتحول اللون إلى اللون الأصفر.

 

«طرق العلاج»

 

1-يجب إضافة من 10 إلى 12 كجم حامض فسفوريك 70% مع اقرب رية على أن تضاف على مرتين.

 

2-التسميد المستخدم يكون فقط اما سلفات نشادر أو نترات كالسيوم خلال الفترة دي بمعدل 75 ك سلفات نشادر ، 50 كجم نترات كالسيوم.

 

3- تجفيف الحقل بعد ذلك لمدة 2 إلى 3 أيام ثم الري مع زيادة مياه الري بالتدريج مع زيادة عمر النبات.

 

4-الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2 % بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش بالماء (بعد العصر) ، أو 2 كيلو زنك مخلبى للفدان فى 200 لتر ماء لكل فدان.، (الزنك منظم حركة الهرمونات حتى لا يحدث زيادة في هرمونات الهدم والتنفس نتيجة زيادة الاجهاد الحراري وزيادة معدلات "البخر نتح".

 

5- الرش بالأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك أو أمينو برولين أو هيدروكسي برولين 1 كيلوجرام للفدان + المخلوط التالي ( 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان).

اقرأ أيضا|  غرامات الأرز ورشح ترعة الإسماعيلية.. أزمات تواجه مزارعي أبو حماد