افريقية النواب: زيارة السيسي لجيبوتي تعزز دور مصر في القرن الأفريقي

 شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب
شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب

أكد د.شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب الأهمية الكبيرة لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الى جيبوتي مثمناً القضايا المهمة التى دارت فى لقاء قمة الرئيس السيسى مع رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة خاصة انها  تضيف إلى رصيد العلاقة الجيدة بين البلدين التي أخذت في التنامي والتزايد خلال الفترة الأخيرة وتعزز من دور مصر فى منطقة القرن الافريقى.

 

وقال " الجبلى " فى بيان له ان هذه الزيارة تؤكد اهتمام الرئيس السيسي بالعلاقات الافريقية بما يصب في صالح مصر خاصة أن علاقة مصر بجيبوتى تمتد لعقود تاريخية سابقة وليست جديدة مؤكداً أن حفاوة استقبال رئيس جيبوتي للرئيس السيسي يعكس تقدير الرؤساء الأفارقة لمصر وحرصهم على التعرف على وجهة نظر مصر ومواقفها تجاه مختلف القضايا التى تهم القارة السمراء وجهودها لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في أفريقيا.

 

وأشاد د.شريف الجبلى باهتمام القمة بين الرئيسين بمختلف القضايا التى تهم مصر وجيبوتى ودول القارة الافريقية بصفة عامة وإعطاء أولوية لقضية سد النهضة التى كانت ذات أولوية على طاولة مباحثات الرئيس السيسي ورئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة مؤكدًا على أن مصر لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية .

 

وأشار إلى ضرورة التوصل لاتفاق قانوني مُلزم ومُنصف يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف .

 

وأكد الدكتور شريف الجبلى ان زيارة الرئيس السيسي لدولة جيبوتي تأتي في إطار حرص الجانبين المصري والجيبوتي على تنمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمعهما وبحث سبل تعزيزها خلال الفترة القادمة خاصة أن هناك تطابقًا في الموقفين المصري والجيبوتي حول عدد كبير من القضايا وهو ما يضفي على الزيارة أبعاداً استراتيجية مهمة متوقعاً ان تشهد المرحلة القادمة تطوراً كبيراً فى العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي