نهاية العشوائيات الخطرة| جنوب سيناء.. «الرويسات» سـكن للفقراء

سكــن فــاخــر لأهالى الــرويســات
سكــن فــاخــر لأهالى الــرويســات

تولي الدولة اهتماماً كبيراً بملف تطوير العشوائيات، والقضاء عليها من خلال تحويلها إلى مناطق آمنة وراقية متكاملة الخدمات، ذلك النهج التنموى الذى تتبعه الدولة فى السنوات الأخيرة، يهدف إلى خلو مصر من المناطق غير الآمنة عن طريق تنفيذ مخطط تطوير العشوائيات، وهذا ما حدث فى منطقة «الرويسات» بجنوب سيناء.


وتحولت عشوائيات منطقة «الرويسات» بمدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء إلى منطقة راقية من خلال إزالة فوضى العشوائيات، والعمل على تشييدها مجددا وفق رؤية وتخطيط عمرانى متميز ، وكانت هذه المنطقة ثقبا فى ثوب المدينة الجميل يصعب معالجته وترميمه ولكن الإرادة المصرية أخفت هذا الثقب تماما وتحولت تلك المنطقة من منطقة عشوائية إلى كمبوند 5 نجوم.


وأكد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء أنه ملتزم بتعليمات الرئيس السيسي بالقضاء على العشوائيات نهائياً فى جنوب سيناء، فأصبح الحلم حقيقة فقد كانت عشوائيات الرويسات تحتوى على أكثر من 3000 أسرة يعيشون تحت خطر الموت غرقا من السيول أو صعقا بسبب منطقة أبراج الضغط العالي، وتحولت إلى مساكن فاخرة للغلابة ، 1120 وحدة سكنية بمنطقة الرويسات بشرم الشيخ سيتم تنفيذها بتكلفة إجمالية قدرها 317 مليون جنيه، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى وتضم 31 عمارة لتوفر 496 وحدة سكنية، شاملة جميع المرافق والخدمات وأعمال تنسيق الموقع والوصلات المنزلية، بتكلفة حوالى 141 مليون جنيه.


كما يجرى البدء فى تنفيذ 624 وحدة أخرى كمرحلة ثانية بالمشروع، وتحويل الرويسات إلى مدينة ومجتمع سكنى متكامل تضم كافة المرافق والمصالح الحكومية ، وهو ما يعد نقلة حضارية كبيرة فى شرم الشيخ وإنجازا قوميا جديدا للقضاء على العشوائيات نهائيا بشرم الشيخ.


البداية كانت قبل وأثناء أحداث يناير2011، فقد كانت الرويسات منطقة عشوائية خطرة، حيث بدأ البناء العشوائى ولجأ المواطنون إلى بناء مساكن عشوائية فى أماكن خطرة من بينها مجرى السيل وسفح الجبل ومناطق أبراج الضغط العالى والتى تم تصنيفها بالعشوائيات الخطرة، والتى انتشر بها التعديات على جانبى مخرات السيول بحى الرويسات بالقرب من منطقة «سد العاط» المانع للسيول الجارفة شديدة الخطورة على شرم الشيخ، ولكن استطاعت الإرادة السياسية أن تعد هذه الوحدات كبديل آمن للمنازل العشوائية التى جرى إزالتها بمنطقة الرويسات حتى لا تنذر بكارثة فى المستقبل مثلما حدث فى منطقة الدويقة قبل أعوام.


العمارات التى تم تنفيذها بارتفاع أرضى و3 أدوار، وكل دور به 4 شقق، ومساحة الشقة الواحدة تصل إلى 90 مترا ، الشقة الواحدة تحتوى على 3 غرف وريسبشن ودورة مياه ومطبخ، أرضية هذه الشقق مطعمة بالسيراميك الفاخر، كما أن الورود تزين بالكونات هذه العقارات، وجميع البالكونات تطل على الشوارع الرئيسية داخل هذا الكمبوند السكنى. والوحدات كلها تشطيب كامل سوبر لوكس لهؤلاء الناس البسطاء.


قال مصطفى ابراهيم والذى يعمل سائقا ان العمارات الجديدة بها صرف صحى ومياه وكهرباء وأعمدة إنارة بالطاقة الشمسية وغاز طبيعى وخطوط تليفونات وأشكر الرئيس السيسى والمحافظ خالد فودة على الاهتمام، فالرويسات الجديدة لا تقل عن أفضل كمبوند سكنى خاص فى مصر، فنحن كنا نعيش حياة البائسين داخل غرف سقفها مصنوع من الطوب اللبن وكل سنة كنا بنغرق ونتبهدل.


وتقول هبة عبدالهادي، إنها قبل استلامها للشقة كانت تعيش فى منطقة مخرات السيول وأبراج الضغط العالى وكانت تتعرض للخطر فى موسم السيول هى وأولادها؛ وأشارت إلى أن الحياة الآن أصبحت أفضل بكثير ونشكر الرئيس السيسى والمحافظ اللواء خالد فودة والذى سلمنا الشقق بعد أن قمنا بتجهيز المستندات المطلوبة.