نهاية العشوائيات الخطرة| إعادة تأهيل القرى ورفع كفاءة المنازل بشمال سيناء

رفع كفاءة المنازل فى المناطق العشوائية بشمال سيناء
رفع كفاءة المنازل فى المناطق العشوائية بشمال سيناء

تنظر الدولة حاليا إلى محافظة شمال سيناء نظرة مختلفة لاحتياجها المزيد من الاهتمام لإعادة تطوير المناطق العشوائية في الأحياء والقرى.

وأصبحت المحافظة، على موعد لتنفيذ مشاريع التطوير لهذه المناطق خلال الفترة القادمة، خاصة مدن العريش والشيخ زويد ورفح، فقد تم حصر المناطق العشوائية وتقدير قيمة تكلفة أعمال التطوير وتوصيل المرافق لها.

وقال الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إنه تم تحديد المناطق العشوائية في نطاق كل مركز إدارى ومدينة، بالإضافة إلى تحديد احتياجاتها من المرافق والخدمات واستكمال المرافق الخدمية المطلوبة فى مختلف مناطق العشوئيات، حيث قامت المحافظة بحصر العشوائيات وتقدير التكلفة اللازمة للتطوير وإخطار الجهات المعنية بها.

كما أعدت المحافظة دراسة وخطة متكاملة لتطوير العشوائيات على مستوى المحافظة، وأكد أن هناك 22 منطقة عشوائية على مستوى المحافظة، وتم تقسيمها إلى 3 مراحل يتكلف تطويرها 173 مليونا و800 ألف جنيه، وأضاف أن منها 10 مناطق فى العريش تتكلف 97 مليونا و300 ألف جنيه، 6 مناطق فى الشيخ زويد تتكلف 36 مليونا و300 ألف جنيه، 4 مناطق فى بئر العبد تتكلف 34 مليونا و800 ألف جنيه، ومنطقتين فى نخل تتكلفان 4 ملايين و900 ألف جنيه، علاوة على المناطق المقيم فيها القادمون من الشيخ زويد ورفح.

وأشار إلى أنه تم تقسيمها إلى 3 مراحل للبدء فى تنفيذها بناء على خطة وزارة الإسكان، بشأن تطوير العشوائيات، موضحا أن عملية التطوير تشمل شبكات المياه والصرف الصحى والكهرباء والطرق والخدمات والمرافق الأخرى، حيث يجرى حاليًا تنفيذ شبكات صرف صحى ومياه للشرب وطرق بقرية الروضة لتحويلها لقرية نموذجية كبيرة على أحدث طراز معمارى لخدمة أهالى القرية وتستوعب المزيد من الأسر مستقبلًا، إلى جانب تنفيذ مشروع لتطوير منطقة التلول.