النواب: «المجتمعات العمرانية نايمة» وقيادات في الوزارة لا تتعاون مع الوزير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وافقت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، خلال اجتماعها على مشروع موازنة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية للعام المالي 2021 / 2022 .

رئيس جيبوتي يشيد بدور مصر المحوري في دعم الاستقرارالعربي والأفريقي

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة وكيل اللجنة النائب محمود أبو الخير، لمناقشة مشروعي قانوني بربط الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2021 /2022 فيما يخص: الهيئة العامة للرعاية الصحية والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، والهيئة العامة للتأمين الصحى، بحضور ممثلى الهيئات وممثلي وزارتي المالية والتخطيط. من ناحية أخرى عرض اللواء عصام شعت أمين عام وزارة التنمية المحلية، حصاد ما تم تنفيذه بشأن إجراءات التصالح فى مخالفات البناء، مؤكدا أن عدد الذين تقدموا بطلبات للتصالح من المواطنين في المحافظات هو 2 مليون و834 ألف طلب، فيما بلغت عدد المتحصلات بنحو 18 مليارًا و235 مليون جنيه .


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، لمناقشة قياس الأثر التطبيقي لقانون التصالح والإجراءات التي تتخذها الجهات الإدارية في التعامل مع طلبات التصالح وفقاً للقانون واللائحة.


وأضاف «شعت» أن الوزارة ستصدر بعد 60 يومًا حصرًا إجماليًا بعدد ماتم قبولهم فى التصالح .


وعقب النائب أحمد السجينى، رئيس اللجنة، قائلًا: «متعودش منك على هذا الكلام، احتاج إلى إجابات واضحة ومحددة، عايز إجمالي الطلبات التي تم فحصها وقبولها».


ورد اللواء عصام شعت، أمين عام وزارة التنمية المحلية، قائلًا: «لدينا 38 ألف طلب تم فحصهم، تم قبول 33 ألف طلب ورفض 5 آلاف طلب» .


شهد الاجتماع حالة غضب شديدة بسبب تغيب المهندس محمد عبدالمطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، عن حضور اجتماع اللجنة.


وانفعل المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، قائلاً: «المجتمعات العمرانية نايمة»، وتابع: هناك شكاوى أتت إلي لجنة الإدارة المحلية بوجود بطء في إجراءات التصالح، مشيراً إلى أن لجنة الإدارة المحلية قررت عقد جلسات دورية بهدف التقويم والتصحيح لتطبيقات قانون التصالح، ودعا السجيني الحكومة لضرورة التعاون مع لجان البرلمان في مسألة قياس الأثر التطبيقي للقانون .


فيما أكد النائب محمد الحسيني وكيل اللجنة، أن تغيب نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية عن حضور اجتماع اللجنة اليوم، هو رسالة سلبية من وزارة الإسكان، وقال إنه أمر غير مقبول عدم حضور نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية.


فيما قال النائب عمرو درويش، أمين سر اللجنة، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه يخشى من وجود قيادات في وزارة الإسكان تسعى لإفشال الوزير.


وفى سياق مختلف وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، على موازنة الهيئة العامة للطرق والكباري وجاءت تقديرات الموازنة العامة للعام المالي 2021/2022 بلغت 39,46,3500 مليار جنيه .


كما بلغت الخطة الاستثمارية للهيئة العامة للطرق والكباري للعام المالي 2021/2022 بلغت 21,873 مليار جنيه .
وذلك بحضور رئيس الهيئة الهيئة العامة للطرق والكباري، اللواء حسام الدين مصطفي، ومحمد فريد مساعد وزيرة التخطيط.