فيسبوك ترفع حظر منشورات تؤكد أن كورونا «صناعة بشرية»

فيسبوك و كورونا
فيسبوك و كورونا

تراجعت شركة فيسبوك Facebook عن قرارها بحظر جميع المشاركات التي تدعي أن فيروس كورونا Covid-19 هو فيروس من صنع الإنسان.

وبحسب " ذا صن" البريطانية، قال العديد من الخبراء، إنه لا يمكن استبعاد النظرية، خاصة بعدما دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إجراء تحقيق في أصول كورونا Covid-19.

وقال بايدن للصحفيين مؤخرًا، إن المسؤولين يبحثون في ما إذا كان ناتجًا عن اتصال بشري مع حيوان مصاب، أو من حادث معمل.

وسيكون تقرير النتائج التي توصلوا إليها جاهزًا في غضون 90 يومًا.

ورداً على ذلك، تحولت فيسبوك Facebook إلى قرارها المثير للجدل بحظر المشاركات التي تشير إلى أن كورونا Covid-19 فيروس من صنع الإنسان.

وقال متحدث باسم فيسبوك Facebook لـ Politico: "في ضوء التحقيقات الجارية في أصل كورونا COVID-19، وبالتشاور مع خبراء الصحة العامة، لن نزيل الادعاء بأن كورونا COVID-19 من صنع الإنسان من تطبيقاتنا".

وتابع: "نحن نواصل العمل مع خبراء الصحة لمواكبة الطبيعة المتطورة للوباء، وتحديث سياساتنا بانتظام مع ظهور حقائق واتجاهات جديدة."

ومع ذلك، يعتقد بعض الخبراء أنه لا توجد أدلة قوية كافية تشير إلى أن كورونا Covid-19 جاء من المختبر.

وبالعودة إلى فبراير من هذا العام، قالت فيسبوك Facebook إنها تزيل أي إشارة إلى أن كورونا Covid-19 من صنع الإنسان أو صنعه، ولم يتمكن العلماء من تحديد الأصل الدقيق لكورونا Covid-19.

وخلصت منظمة الصحة العالمية، إلى أن الفيروس قفز على الأرجح إلى البشر من حيوان، لكن السؤال الآن هو إلى أين حدث ذلك، حيث ألقى الشك على السوق الرطب كمصدر لانتقال العدوى الأصلي.

كما اعترف الفريق، أن الفيروس ربما كان ينتشر في مناطق أخرى من الصين "عدة أسابيع" قبل أن يتم التعرف عليه بعد تفشي المرض في السوق الرطب في ووهان.

واجهت فيسبوك Facebook بعض المعارضة بسبب حظرها في ذلك الوقت، حيث حذر العديد من الخبراء المنصة من أن تكون أكثر حذراً بشأن الحظر السريع للمنشورات.

وقال جيم كيلوك، الذي يرأس مجموعة الحقوق المفتوحة ، لـ Mail Online: "هناك دائمًا خط رفيع بين المواد التي تسعى إلى الخداع والأشخاص الذين يعبرون عن مخاوف مشروعة بشأن صحتهم".

وأضاف: "فيسبوك بحاجة إلى طمأنة الجمهور بأن حقوقهم في انتقاد وفحص السياسة الصحية الحكومية لن يكتسحها الوسطاء المتهورون."

وقالت فيسبوك، إنها عملت مع المنظمات الصحية لإنشاء قائمتها الخاصة .