قاعة اختبارات إلكترونية بالقاهرة وإجراءات احترازية مشددة بعين شمس

3 ملايين طالب جامعي يبدأون امتحانات الفصل الدراسي الثاني السبت المقبل

استعدادات لتوفير أجواء أمنة لامتحانات طلاب الجامعات
استعدادات لتوفير أجواء أمنة لامتحانات طلاب الجامعات

وسط إجراءات احترازية مشددة، يبدأ 3 ملايين طالب جامعى امتحانات التيرم الثانى السبت المقبل وحتى بداية يوليو.

وأكدت وزارة التعليم العالي، على التطعيم والتطهير وتطبيق الإجراءات الاحترازية لضمان مرور الامتحانات بشكل آمن على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.  وحصرت الجامعات المشاركين فى أعمال المراقبة والامتحانات لتطعيمهم ضد كورونا وشددت الوزارة على تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعى داخل اللجان والحرص على عدم وجود كثافات طلابية بالحرم الجامعى وخاصة داخل اللجان، ومراعاة توزيع الطلاب على مدرجات وقاعات امتحانية مختلفة.

 وفى جامعة القاهرة، أكد د. محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، تشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسته لمتابعة سير الامتحانات لحظة بلحظة بالتنسيق مع العمداء وإدارات الجامعة ولجان الطواريء بالكليات واللجنة الطبية العليا. وأعلن عن الانتهاء من تجهيز معمل المهارات بكلية طب قصر العينى، وتطوير وتجهيز مبنى قاعات الاختبارات الإلكترونية بالكلية بتكلفة 52 مليون جنيه ويستوعب 2900 طالب فى وقت واحد.

وأكد د.جمال الشاذلى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم رفع درجة الاستعداد القصوى لماراثون الامتحانات الذى ينطلق فى الأول من يونيو، وأن المشاركين فى عملية الامتحانات يخضعون لعمليات تطعيمهم ضد فيروس كورونا..  وأضاف أن الجامعة خصصت غرفة عزل بكل مبنى حال الاشتباه بإصابة أى طالب، وأن أشكال الامتحانات وأوقاتها ستختلف وفق الكثافة الطلابية، وأن هناك كليات ستعقد امتحاناتها على فترتين وأخرى على 4 فترات وأخرى ستلجأ للامتحانات الأونلاين مثل الإعلام والتخطيط العمراني.

 وفى عين شمس، أكد د. محمود المتيني، رئيس الجامعة، اتخاذ الجامعة كافة الإجراءات الاحترازية لتأمين امتحانات نهاية العام التى تنطلق الأسبوع المقبل بمختلف الكليات، مشيرًا إلى حرص الجامعة على تعقيم وتطهير قاعات الامتحانات وعدم تواجد كثافات طلابية داخل القاعات أو بالحرم الجامعي، مع التوجيه بتطبيق أقصى درجات الإجراءات الاحترازية استعدادا لامتحانات الفصل الدراسي. 

  ووجه مجلس شئون التعليم والطلاب برئاسة د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بضرورة العمل وفقا لمنظومة الكنترولات الإلكترونية التى يتضمنها نظام UMS (University Management System) لمواكبة تطورات المرحلة الحالية والمستقبلية في ظل ظروف الجائحة العالمية..

وتنطلق السبت المقبل امتحانات الدراسات العليا الأكاديمية والمهنية بتجارة عين شمس.

وتنطلق امتحانات كلية الآداب بمرحلتى بكالوريوس والدراسات العليا يوم الثلاثاء، على أن تعقد امتحانات مرحلة البكالوريوس المستمرة على 5 فترات يوميا، يصل زمن كل فترة ساعة واحدة، مع الفصل بين الفترتين بنصف ساعة يجرى خلالها أعمال التطهير والتعقيم استعدادا لاستقبال الطلاب.

 ومن جانبه أكد د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان وضع مجموعة من القواعد والأسس من أجل تنظيم عملية الامتحانات بداية بتحديد خط سير الطلاب إلى أماكن أداء الامتحانات بالإضافة إلى تنظيم دخول الكليات فى أوقات محددة للحد من التزاحم على البوابات وداخل الحرم، مشيرًا إلى أنه تم نشر التعليمات الخاصة بالإجراءات الوقائية والاحترازية أثناء الامتحانات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.