فيديو| معبد الكرنك.. مجمع الأديان الفرعوني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عرض برنامج «صباح البلد» المذاع عبر فضائية "صدى البلد" الخميس 27 مايو، تقريرا بعنوان، معبد الكرنك.. مجمع الأديان الفرعوني.

ووفقا للتقرير يعد معبد الكرنك من أهم معالم مصر الأثرية وأكثرها شهرة على مستوى العالم، كما أنه أعظم ما شيد من مباني لعبة الإله، ويقع على مساحة مائتي فدان.

أوضح أن معبد الكرنك عبارة عن مجمع معابد يبلغ عددها 11 معبدًا، يعود تاريخها إلى أكثر من 4500 عام، حيث إنها من أقدم دور العبادة التي عرفها التاريخ.

وأقام معبد الكرنك أحد ملوك الأسرة الثلاثين، ويشهد أهم الظواهر الفلكية، هي ظهور الشمس وتعامدها على مقصورة قدس الأقداس.

وتحدث هذه الظاهرة يوم 21 ديسمبر من كل عام، كما أنه تم رصدها في القرن التاسع عشر ولكنها لم تلق أي اهتمام، وتم التركيز عليها من قبل الأثريين حديثا، واحتفلت بها الأقصر لأول مرة في عام 2012.


ويضم الكرنك معبد الإلهة موت الذي يمكن الوصول إليه من خلال طريق الكباش الشرقي من الصرح العاشر لمعبد الكرنك، ويحيطه من الشرق والجنوب والغرب البحيرة المقدسة.

وكان المعبد مكرسًا للإلهة موت زوجة آمون رع وأم الإله خونسو، وقد شيده أمنحتب الثالث وأضاف إليه الملوك عدة إضافات حتى عصر البطالمة. ويضم المعبد داخل أسواره معبدين صغيرين؛ كرس الأول للإله خونسو ويرجع إلى عهد الأسرة الثامنة عشرة، بينما كرس الثاني لعبادة الإله آمون ويرجع لعصر رمسيس الثالث.


ويبدأ المعبد بصرح ثم فناء فيه عدة تماثيل للإلهة "سخمت" التي تصور على هيئة سيدة برأس لبؤة وهي صورة من صور الإلهة موت، ثم نصل إلى فناء آخر لأعمدة ثم صالة الأساطين يليها قدس الأقداس.
 

اقرأ أيضا تركيب 100 كشاف إضاءة بساحة معبد الكرنك