رحلة

التشغيل الكامل لمطار سفنكس.. يخدم السياحة

جلال دويدار
جلال دويدار

فجأة تراجع الحديث عن مطار سفنكس الواقع فى غرب القاهرة. هذا الحديث كان قد تصاعد حول فرص تشغيل هذا المطار من أجل استيعاب حركة الطيران المتزايدة خاصة بالنسبة لرحلات الشارتر السياحية وكذلك رحلات الشركات الوطنية الخاصة.
كان المفروض أن تعالج عمليات الإقلاع  والهبوط من هذا المطار قرار حظر هبوط بعض هذه الرحلات فى مطار القاهرة لصالح مصر للطيران خاصة والطيران المنتظم عامة. من ناحية أخرى فقد كان متوقعا أن تساهم عملية استقبال المطار لجانب من حركة الطيران الوافدة إلى التخفيف من أزمة المرور فى نطاق مطار القاهرة والتى يعانى منها المسافرون وشركات الطيران.
>>>
 الطبيعى أن يكون من أسباب تأخر عدم استثمار وجود هذا المطار المجهز بالشكل الواجب.. حالة الكساد السائدة فى سوق السفر نتيجة قيود كورونا. هنا يثور التساؤل هل هذه هى الأسباب الحقيقية أم أن وراء ذلك أسبابا فنية دعت إلى عدم التشغيل الكامل المأمول. كما هو معروف وتم إعلانه فقد كان مقررا أن يكون هذا المطار منفذا لتسيير شركات الطيران المصرية الخاصة.. رحلاتها إلى بعض المقاصد الخارجية التى لاتعمل عليها خطوط مصر للطيران المرفق الوطنى للنقل الجوى.
الغريب أن هذا القيد.. تخضع له شركة طيران إير كايرو التى تساهم فيها مصر للطيران بنسبة كبيرة.
 هذه الشركة وبسبب قرارات هيئة الطيران المدنى الحمائية لمصر للطيران ممنوعة من نقل الركاب من بعض المطارات الخارجية من وإلى القاهرة رغم أن مصر للطيران لاتقوم بتسيير رحلات إليها. نتيجة لذلك فإنه يحظر عليها وفقا لقرارت الطيران المدنى تسيير رحلاتها من هذه المطارات إلى القاهرة حيث مسموح لها فقط بتسييرها من وإلى مطارات المقاصد السياحية كالغردقة. أحد الأمثلة على ذلك رحلات بلجراد عاصمة دولة صربيا حاليا ويوغسلافيا قبل التقسيم إلى عدة دول.
 المفروض وتشجيعا للسفر والسياحة إعادة النظر فى هذه القيود. لاجدال أن مايشجع على اتخاذ مثل هذا القرار وجود مطار سفنكس.
>>>
 بعض المصادر تتوقع الإقدام على هذه الخطوة بعد زوال غُمة كورونا واستعادة صناعة السياحة والسفر لعافيتها وارتفاع معدلات رواجها. من المفروض أن يتم ذلك فى اطار التشجيع والتحفيز لهذه الشركات الخاصة للقيام بدور فاعل فى تتشيط حركة السياحة.
 من ناحية اخرى فلاجدال أن تصاعد حركة السفر من وإلى مطار سفنكس.. سوف يؤدى إلى تعظيم حركة التعمير المحيطة والقريبة من هذا المطار. ارتباطا فإن الحديث عن قضية تشغيل واستثمار مطار سفنكس ليس هو مااستهدفه بهذا الحديث فحسب.. ولكن مااستهدفه أيضا يشمل الكثير من المطارات المجهزة التى نملكها ولاتعمل.
>>>
إن أملنا معقود فى حدوث إنفراجة فى الشهور القادمة.. بالنسبة لمعركتنا مع كورونا اللعينة. إذا ما تحقق ذلك بإذن الله فإنه سيكون جديرا بأن نسمع ونرى عودة حركتى الطيران والسفر إلى المعدلات التى تبعث الحياة فى مطار سفنكس وباقى مطاراتنا.