7 سنوات على رحيل فايزة كمال.. ومراد منير «أسلم» للزواج بها

فايزة كمال
فايزة كمال

مرت 7 سنوات على رحيل الفنانة الجميلة فايزة كمال، ذات الطبع الهادئ والجمال العابر للقلوب، ففي مثل هذا اليوم رحلت عن عالمنا عن عمر ناهز 54 عامًا، بعد صراع مع المرض، حيث أكتشفت إصابتها بسرطان الكبد، بعد تعرضها لوعكة صحية، نقلت على إثرها لمستشفي القصر العيني.

ولدت فايزة، يوم 1 يناير عام 1962، بدولة الكويت الشقيقة، لأبوين مصريين، وحين أتمت دراستها، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت رغبتها الأولى في المعهد قسم الديكور والرغبة الثانية قسم التمثيل، وحين نجحت في القسمين، رفض والدها التحاقها بقسم التمثيل، ولكن أستاذها الفنان سعد أردش قام بإقناع والديها، والتحقت بقسم الفن.   

بدأت مشوراها الفني منذ اللحظة الأولى لها بالمعهد، شاركت في مسلسل تاريخي حمل اسم »العدل والتفاح«  أمام الفنانة مديحة كامل وعبد الله غيث، ثم توالت أعمالها الفنية والأدوار التي يعرضها عليها المخرجين فقدمت مع المخرج سامي محمد علي بمسلسل» وتاه الطريق«  وظهرت في فيلم «الطائرة المفقودة».

وشاركت في مسلسلات كبيرة مثل "الطاحونة"، "المال والبنون"، "لا إله إلا الله" و"رأفت الهجان"

زواج رغم اختلاف الديانات

ووقعت في حب المخرج المسرحي «مراد منير»، رغم اختلاف الديانات، ولكنها تزوجته زواجا مدنيا، واكتملت سعادتها بعدما رزقا بطفلين، هما يوسف وليلى.

وكانت الفنانة ماجدة منير شقيقة مراد، قد نشرت صورة لابن شقيقها المخرج مراد منير وفايزة كمال، وهنا انطلقت الأسئلة المباشرة التي تسألها كيف الراحلة تزوجت من شقيقها وهم عائلة مسيحية؟

وعلقت ماجدة قائلة: "أخي أسلم وتزوج الفنانة فايزة، وأولادهما مسلمون، لكننا كلنا عائلة واحدة محبة لبعضها".

عرض مرفوض

اشتهرت فايزة كمال بجمالها الأوروبي، الذي تسبب في عرض مشبوه قدم لها من أحد الأثرياء العرب وهو منحها شقة مساحتها 600 متر، وعندما سألته عن سبب هذا العرض قال لها: "إنتِ بعيدة أوي ونريدك تقربي" فرفضت في الحال.

وعلق زوجها علي الحدث، قائلًا: إن هذا المنتج انتقم منها وطلب من زملائه المنتجين عدم الاستعانة بها، لكنها رغم التضييق عليها عاشت سعيدة، ولم تفرط في قناعاتها مقابل نجومية زائفة.

عاشت فايزة حياتها في هدوء، متمسكة بمبادئها، ولم تؤثر فيها كل الإغراءات التى تعرضت لها، ورفضت كل شئ وأثرت الانسحاب.

أمنيات لم تتحقق

كان زوجها، قد كشف عن إحدى أمنيات زوجته الفنانة الراحلة فايزة كمال، قبل رحيلها، وهي مقابلة الفنان الكبير محمد منير، الذي ارتبطت معه بصداقة قوية أثناء تقديمهما سويًا مسرحية «الملك هو الملك»، في ثمانينات القرن الماضي.

وأوضح «منير»، بأن زوجته وهي على فراش الموت وقبل وفاتها بأيام قليلة، اتصلت بمحمد منير وطلبت منه زيارتها لكي تقابله قبل وفاتها ووعدها بالزيارة، ولكنه لم يهتم، حتى فى العزاء والجنازة لم يحضر رغم درجة الصداقة والعشرة القوية التى كانت تربطنا سويا.

وفاتها

تعرضت فايزة لوعكة صحية، نقلت على إثرها الى مستشفى القصر العينى، وبعد الكشف والفحوصات، تبين إصابتها بسرطان الكبد، وفي مساء 26 مايو 2014، رحلت فايزة كمال بكل جمالها ورقتها عن عالمنا عن عمر يناهز 54 عامًا.